استراتيجيات التعليم والتعلم

استراتيجيات التعليم والتعلم تم تحديد القواعد والوسائل التي تجعل المتعلم داخل الكلية في ظل نظام الساعات المعتمدة قادرة على معالجة المعلومات واسترجاعها، والتفكير تفكيرة منطقية مستقلا بحيث يتحقق التركيز على المتعلم باعتباره المنتج الأساسي للمؤسسة ليتعلم لذاته فيصبح متعلما بذاته، يتطلب ذلك تنمية مهارات التفكير المتعددة، وجوانب الشخصية كلها، أما عضو هيئة التدريس فدوره يتحدد في أنه المخطط والمنفذ والميسر والمنظم بما له من خبرات علمية وأكاديمية ومهارات تعينه على تحقيق أهدافه، مستغلا في ذلك الزمن المحدد للمحاضرات النظرية والدروس العملية والساعات المكتبية. .

 أهداف الاستراتيجيات:

  1. تشجيع الطلاب على إبداء رأيهم.
  2. تعويد الطلاب على التفكير السليم. 
  3. القدرة على إعطاء تفسير للحلول التي توصلوا إليها.
  4. تشجيع الطلاب على البحث عن حلول كثيرة ومتنوعة.
  5. تشجيع الطلاب على الوصول للتعميمات والنظريات والقواعد والمسلمات بأنفسهم بطريقة الاكتشاف.
  6. شيوع جو من الديمقراطية وحريه إبداء الرأي بين الطلاب.
  7. تنويع أساليب التدريس المستخدمة لتحقيق الأهداف المرجوة.
  8. تشجيع الطلاب على استخدام أسلوب العصف الذهني لمناقشة الأسئلة المفتوحة ولاكتشاف الحلول الممكنة لها. .
  9. استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني لزيادة القدرة لدى الطلاب على الحصول على حلول متنوعة وجديدة وإصدار الأحكام وإعطاء المبررات حول الوصول لهذه الحلول. 
  10. تعويد الطلاب على البناء على أفكار الآخرين وتطويرها.
  11. تحقيق المتعة وزيادة الثقة بالنفس التي يشعر بها الطلاب أثناء ممارستهم لعملية التفكير الابتكاري. ..
  12. التأكيد على التعلم الذاتي والتعلم النشط والتعلم بالاكتشاف.
  13. توظيف حل المشكلات ابتكارية في كل أجزاء المنهج، واستخدام المشكلات التي تحدث في الحياة اليومية.
  14. العمل على زيادة التحصيل الدراسي للطلاب من خلال ممارسة الأنشطة الابتكارية.
  15. مناقشة مدى جودة الأفكار

للمزيد من التفاصيل يرجى الدخول على هذا الرابط :::

 

Connect with us en

Mansoura, Republic Street - the university campus, the main gate to Al-Bahr Street

  • dummy 2202248- 2202245 (050)

  • dummy 2202251 (050)

  • dummyengfac@mans.edu.eg

Number of visits
Articles View Hits
13166904
Today 's visits
1448

Access map