أعمال الجودة
توصيف البرنامج :
يقوم خريج برنامج قسم هندسة القوى الميكانيكية بسد احتياجات المجتمع في الخدمات الخاصة بمحطات المياه والصرف الصحي ومحطات انتاج الطاقة الكهربية كما ان للخريج دور بارز في تصميم نظم التبريد والتكييفات المركزية ومكافحة الحرائق ويمتد فعالية الخريج الى تلبية حاجة سوق العمل في العديد من الصناعات مثل صناعة تجميع السيارات. لذلك يعتبر برنامج هندسة القوى الميكانيكية من أولى البرامج التى تم إشاءها مع إنشاء كلية الهندسة جامعة المنصورة و التى تعتبر من اولى كليات الهندسة فى الدلتا و قد مرت بمراحل وقد مرت بمراحل عديدة حتى وصلت الى حالتها الكائنة بها الآن فقد أنشئ المعهد العالي الصناعي في عام 1957 لتخريج فنيين تطبيقيين مدة الدراسة أربع سنوات ثم زيدت مدة الدراسة لتصبح خمس سنوات فى 1959 - وفى عام 1961 انقسمت الدراسة بالمعهد الى مرحلتين وكانت مدة الدراسة بالمرحلة الأولى ثلاث سنوات ليحصل الطالب فى نهايتها على دبلوم المعاهد العليا الصناعية - والمرحلة الثانية ومدتها عامان يمكن أن يلتحق بها الطالب في حالة اجتيازه المرحلة الأولى بتفوق ليمنح فى نهاية الخمس سنوات بكالوريوس هندسة.
وفى عام 1974 صدر القرار الجمهوري رقم (542) لسنة 74 بتحويل المعهد العالي الصناعي بالمنصورة الى كلية الهندسة حيث توافرت الإمكانيات العلمية والبشرية المؤهلة لتحويل المعهد الى كلية هندسة ومدة الدراسة بها خمس سنوات. وفى السنوات التالية لعام 1974 وحتى الآن تطورت الكلية تطورا علميا كبيرا حيث زادت رقعتها وتعددت المعامل المتطورة التى تخدم العملية التعليمية وأصبحت من الكليات الرائدة بين كليات الهندسة فى مصر.
التوصيف الوظيفي لمدير البرنامج :
1- تعريف
هو عضو هيئة التدريس المكلف بتسيير الأمور العلمية والإدارية والمالية في البرنامج والمسئول عن تطبيق اللوائح والنظم الجامعية ويقدم تقريرا عن أعمال البرنامج في نهاية كل فصل دراسي ويكون مسئولا لدى مجلس القسم وعميد الكلية
2- معايير اختيار مدير (منسق) البرنامج
- ان يكون عضو هيئة تدريس على راس العمل بالقسم المسؤول عن البرنامج.
- الكفاءة والنشاط العلمي والبحثي.
- القدرة على إدارة الازمات والمشكلات وقيادة الفريق.
- الاسهام في أعمال الجودة والتطوير المستمر والالمام بكيفية صياغة توصيف المقررات والبرامج الهندسية.
- المشاركة في الأنشطة والخدمات الطلابية بالكلية والمجتمع الخارجي.
- التعاون الجيد مع الزملاء والرؤساء والمرؤوسين.
- السجل الوظيفي الذي يشهد بالنزاهة والالتزام.
3- مهام مدير البرنامج وصلاحياته
- ادارة البرنامج والإشراف على تنظيم شؤونه والدعوة لحضور اجتماعاته وتنفيذ قراراته وإرسال محاضر اجتماعاته إلى عميد الكلية
- تحقيق الأهداف والسياسات العليا في الكلية.
- تنفيذ قرارات مجلس الكلية والقسم فيما يتعلق بالبرنامج.
- متابعة تنفيذ قرارات وسياسة مجلس البرنامج والكلية فيما يخصه.
- الإشراف على العاملين فى البرنامج ومراقبة أعمالهم.
- الإشراف على إعداد الخطة الإستراتيجية للبرنامج
- الإشراف على إدارة شئون البرنامج التعليمية والبحثية والإدارية والثقافية.
- الإشراف على تطوير البرنامج إداريا وأكاديميا وبحثيا.
- الإشراف على رفع مستوى الجودة وتطوير مخرجاتها.
- تنفيذ ومتابعة قرارات مجلس البرنامج.
- القيام بما يفوض إليه من صلاحيات من قبل عميد الكلية.
- يبين لمجلس الكلية وجهة نظر مجلس البرنامج عند نظر المسائل المعروضة بشأنه على مجلس الكلية.
التوصيف الوظيفي لمنسق الجودة بالبرنامج :
1- تعريف
هو عضو هيئة التدريس المكلف بتسيير اعمال الجودة في البرنامج ويقدم تقريرا عن أعمال الجودة بالبرنامج في نهاية كل فصل دراسي ويكون مسئولا لدى المجلس الاكاديمى للبرنامج.
2- معايير اختيار منسق الجودة بالبرنامج
- ان يكون عضو هيئة تدريس على راس العمل بالقسم المسؤول عن البرنامج.
- الاسهام في أعمال الجودة والتطوير المستمر والالمام بكيفية صياغة توصيف المقررات والبرامج الهندسية.
- القدرة على إدارة الازمات والمشكلات وقيادة الفريق.
- التعاون الجيد مع الزملاء والرؤساء والمرؤوسين.
- السجل الوظيفي الذي يشهد بالنزاهة والالتزام.
3- مهام منسق الجودة بالبرنامج
- تقوية الوعي بأهمية تحقيق الجودة في الوسط الأكاديمي بالبرنامج.
- اقتراح الأنشطة والفعاليات المرتبطة بالجودة والاعتماد والسعي لتنفيذها على مستوى البرنامج
- التنسيق مع وحدة الجودة والاعتماد بالكلية لتنفيذ توجيهات الوحدة بخصوص كل ما من شأنه تحقيق تَطَلُّع البرنامج لنيل الاعتماد الأكاديمي.
استراتيجيات التعليم والتعلم2020-2021.
نظام تقويم الطلاب
الأهداف
- التعرف على مدي تحقق المعايير الاكاديمية المنشودة.
- مساعدة أعضاء هيئة التدريس في تحديد نواتج التعلم التي تم تحقيقها نتيجة لتطبيق معايير البرنامج.
- تحديد أوجه القصور والمساعدة على إيجاد حلول مناسبة.
- تقييم الطالب ذاتياً حتى يتثنى له تطوير وتقويم إداءه.
- التحفيز المستمر للطلاب على العمل والتعلم.
- توفير البيانات اللازمة لتطوير استراتيجية التعليم والتعلم.
أساليب قياس مخرجات التعلم المستهدفة
- اختبارات سريعة Quizzes يتم اجرائها في المحاضرات وحصص التمارين.
- التقارير والأبحاث Technical reports.
- المشاريع المصغرة Mini-projects.
- مشاريع التخرج Graduation projects للفرقة الرابعة.
- اختبارات منتصف الفصل Mid-term examination.
- المقابلات والاختبارات الشفهية Oral exam.
- الاختبارات والتجارب المعملية Practical exams.
- اختبار نهاية الفصل الدراسي Final term examination.
تهدف وسائل التقويم المستعرضة أعلاه إلى تقويم وتقييم أداء الطالب من خلال المتابعة المستمرة لإداء الطالب طوال فترة التحاقه ببرنامج قسم هندسة القوى الميكانيكية والتأكد من تحقيق استراتيجية البرنامج والحصول علي خريج مطابق للمواصفات المطلوبة في مهندسي القوى الميكانيكية. وفيما يلي مصفوفة توضح العلاقة العامة ما بين الأساليب المتبعة ومخرجات التعلم المستهدفة:
أسلوب التقويم/التقييم |
المعارف والفهم |
مهارات ذهنية |
مهارات عملية ومهنية |
مهارات عامة |
اختبارات سريعة |
||||
التقارير والأبحاث |
||||
المشاريع المصغرة |
||||
مشاريع التخرج |
||||
اختبارات منتصف الفصل |
||||
المقابلات والاختبارات الشفهية |
||||
الاختبارات والتجارب المعملية |
||||
اختبار نهاية الفصل الدراسي |
أليات متابعة استراتيجيات التعليم والتعلم ونظم تقويم الطلاب
- الإعلان للطلاب في بداية الفصل الدراسي وذلك من خلال لوحة الإعلانات بالقسم والموقع الخاص به.
- عقد لقاءات طلابية للتوعية باستراتيجية التعليم والتعلم الخاصة بالقسم.
- التواصل المستمر مع طلاب البرنامج لمعرفة آرائهم ومقترحاتهم للتطوير عن طريق كلا من اللقاءات المباشرة والاستبيانات المختلفة.
- التواصل مع رجال الصناعة لبحث سبل التعاون وأخذ الرأي في استراتيجية التعليم والتعلم.
- التحديث المستمر لملف المقرر
- تحليل الإداء لأعضاء هيئة التدريس بالقسم.
- تحليل النتائج ومراجعتها.
- تقييم الورقة الامتحانية من حيث الشكل والمضمون.
- دراسة النتائج واعداد تقرير بها.
- تكليف لجنة من القسم لوضع خطة للتطوير والتعزيز واتخاذ الإجراءات المناسبة لتطبيقها.
رحلة طالب هندسة القوى الميكانيكية