آخر أخبار قسم الهندسة الميكانيكية

نظام تقييم مشاريع التخرج في الفترة من 2021-2023

انطلاقاً من رؤية قسم هندسة القوى الميكانيكية والتي تسعى إلى التميز ليصبح منارة تعليمية وبحثية محلية وعالمية مرموقة قادرة علي خدمة الانسانية وتخريج المهندس القادر على دفع عجلة التطور ورفعة الوطن ، وحرصاً من السادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم على التطوير المستمر والفعال لضمان مصلحة الطالب ، فقد تشكلت لجنة لتطوير مشاريع التخرج بالقسم بقرار من مجلس القسم بجلسته رقم (492) بتاريخ 28/07/2021 ، والتي عرضت توصياتها على مجلس القسم في جلسته رقم (506) المنعقدة بتاريخ 30/08/2022 ، والتي أقرت فيها القواعد المحدثة لتقييم مشروعات التخرج.

 

آلــية التقييم:

تعتمد الآلــية على توزيع درجات التقييم على مدار العام لضمان مصلحة الطالب وحسن سير العمل داخل فرق المشاريع. هذا ويتم توزيع الدرجات -كما هو موضح بالشكل – على النحو التالي:

الدرجة

التـــــــــــوصــــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــــــف

20 درجة

تقييم من خلال اختبارين إلكترونيين في العلـوم الأساسية بقسم هندسة القوى الميكانيكية، وذلك لضمان تحقيق الطالب لأعلى درجات الجاهزية لســوق العمل.

20 درجة

من خلال تقرير تقدم يتم تسليمه إلكترونياً إلى اللجنة العامة للإشراف على المشاريع بالقسم بحلول الأسبوع السابع من الفصل الدراسي الأول ، وذلك لمتابعة أداء الفرق وتحديد ما تم إنجازه وكذلك العقبات والتحديات التي قد تواجه تنفيذ المشاريع خلال المدة المحددة.

60 درجة

تقييم من المشرف على المشروع لأداء الطـلاب من خلال ثلاثة تقارير (تسلم إلى اللجنة العامة للإشراف على المشاريع بالقسم بالأسبوع الرابع عشر من الفصل الدراسي الأول والأسبوعين السابع والرابع عشر من الفصل الدراسي الثاني)، وذلك وفق الاستمارة رقم (1).

50 درجة

تقييم خلال المناقشة -وفق الاستمارة رقم (2)- مقسمة على النحو التالي:

20 درجة

لتقييم جودة العرض (متوسط درجات تقييم المشرف والمحكمين الداخلي والخارجي لجودة العرض).

30 درجة

لتقييم أداء الطلاب بالمناقشة (متوسط درجات تقييم المحكمين الداخلي والخارجي للطلاب).

30 درجة

من خلال تقييم اللجنة العامة للإشراف على المشاريع بالقسم ، وذلك عن طريق تقييم كلاً من:

أ. وجود جانب عملي أو برمجي (ويقصد به استخدام أي من لغات البرمجة وكتابة كود لحل مشكلة بالمشروع أو استخدام برامج محاكاة متقدمة لحساب القوى والضغوط التي يمكن أن تؤثر على نموذج ما عند التصميم ، مثل ANSYS, COMSOL, OpenFOAM).

ب. جودة التقرير النهائي للمشروع (ويقصد به الجودة من حيث الشكل باستخدام قالب موحد للكتابة ، ومن حيث المضمون بمراعاة كافة القواعد المتبعة لكتابة التقارير الفنية مع الالتزام بالضوابط العامة لمنع الانتحال الأدبي).

جـ. تقديم الفريق ما يفيد بالتقدم للحصول على تمويل من أي من الجهات التالية:

 

مؤسسة علمية لدعم البحث العلمي أو المشروعات الصناعية.

 

جهة مانحة تعلن عن مسابقات لتمويل المشروعات.

 

إحدى الحاضنات لتمويل مشروعات ريادة الأعمال.

 

جهة صناعية عاملة في مجال المشروع.

Picture1

القـائمون بالتقييم

1. المشــرف: وهو عضو هيئة التدريس من القسم أو من خارج القسم وفق تخصص المشروع ، وتتولى لجنة الجداول بالقسم اختياره لكل فريق بما يضمن مصلحة الطلاب وحسن سير العمل بالمشروع.

2. اللجنة العـامة للإشراف على المشاريع بالقسم: وهي لجنة يتحدد أعضائها بمجلس القسم وتتولى الإشراف العام على كافة المشاريع بالقسم ومتابعة أدائها على مدار العام.

3. المحكم الداخلي: ويكون عضــو هيئـة تدريس بالقسم من نفــس تخصص المشـروع ، ويكون دوره تقييم كلاً من جودة العرض وأداء الطلاب بالمناقشة.

4. المحكم الخارجي: ويكون عضو هيئة تدريس من خارج القسم أو من المجال الصناعي ممن لهم خبــرة عمل في مجـــال المشـــروع ، ويكون دوره تقييم كلاً من جودة العرض وأداء الطلاب بالمناقشة.

الإطار الزمني للمشــروع :

أولاً: الخــط الزمـني لتوزيــع الطــلاب على المشـاريـع

ثانياً: الخــط الزمـني لتقييم المشـروع

Picture2

 

 

  توزيع الطلاب على مشاريع التخرج من خلال هذا الرابط .... من هنا

 

 قالب تقرير تقدم المشروع.

استمارات التقييم

 استمارة رقم (1): تقييم أعمال السنة للطلاب

استمارة رقم (2): تقييم تقييم المناقشة

الشرح والأسئلة الشائعة :

 لمشاهدة تسجيل اللقاء التعريفي بقواعد التقييم من خلال الرابط

https://medmansedu-my.sharepoint.com/:v:/g/personal/m_tawfik_mans_edu_eg/EUW42SorSaRDpfZ_cXzX0YsBDtiqdNBR8IlKiDWRK8zS0w?e=euC4Bo

 

 

بيانات الاتصال

المنصورة شارع الجمهورية – الحرم الجامعي البوابة الرئيسية لشارع البحر

  • dummy 2202248- 2202245 (050)

  • dummy 2202251 (050)

  • dummyengfac@mans.edu.eg

عدد الزيارات
عدد الزيارات
10856697
زيارات اليوم الواحد
467

خريطة الوصول