مفاهيم ومصطلحات الجودة والاعتماد
المفاهيم الأساسية والمصطلحات
عند استخدام هذه المفاهيم والمصطلحات تؤكد الهيئة على المعانى الموضحة أمام كل منها , والهيئة على دراية بأن هذه المفاهيم والمصطلحات قد تكون وردت بمعانى مختلفة فى مراجع أو أدلة أخرى. وتؤكد الهيئة على أن هذه المفاهيم قد تم تبسيطها بصورة كبيره لتعظيم الاستفادة منها بما يتناسب مع الفئة المستهدفة من هذا الدليل
ضمان الجودة : العملية الخاصة بالتحقق من أن المعايير الأكاديمية والمؤسسية المتوافقة مع رسالة المؤسسة التعليمية قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها على النحو الذى يتوافق مع المعايير المناظرة لها سواء على المستوى القومى أو العالمى
معايير الاعتماد : المعايير هى الحد الأدنى المطلوب توافره لدى المؤسسة وتعتبر موجهات للأداء والممارسات ويتم الاعتماد فى ضوء مدى استيفاء المؤسسة لها وعلى المؤسسة دوما أن تراجع مدى استيفائها لهذه المعايير وهى تشتمل على ثمانية معايير ترتبط بقدرة المؤسسة وثمانية معايير ترتبط بالفاعلية التعليمية لها ( راجع دليل الاعتماد على موقع الهيئة) .
زيارات المراجعة : زيارات تتم بمعرفة فريق مشكل من الهيئة القومية ( يعرف بفريق المراجعة الخارجية ) لتقويم مدى استيفاء المؤسسة التعليمية لفريق الجودة والاعتماد .
المؤسسة التعليمية ( مشار إليها بالمؤسسة ) : هى الكلية أو المعهد العالى التى تنتمى إليه للحصول على الدرجة العلمية ( بكالوريوس أو ليسانس ) أو درجة أعلى (دبلوم / ماجستير / دكتوراه ......) .
رسالة الكلية / المعهد : هى الوجه الذى يعبر عن الكلية / المعهد ومجال عملها وتعتبر الموجه الأساسى لكافة أنشطتها وتوضح هويتها وماذا تسعى الكلية / المعهد لتحقيقه .
وحدة إدارة الجودة: الوحدة المسؤله عن إدارة الجودة داخل المؤسسة ويتوافر لديها كافة الوثائق والأدلة الخاصة بإدارة الجودة داخل المؤسسة .
الأستاذ الجامعى : يقصد به فى سياق هذا الدليل عضو هيئة التدريس ( أستاذ - أستاذ مساعد – مدرس ) أو عضو الهيئة المعاونة ( مدرس مساعد – معيد ) .
مرشد أكاديمى : يقدم خدمات الإرشاد الأكاديمي من خلال متابعة أداء الطالب ومعاونته فى اختيار المقررات أو تغييرها كل فصل دراسى ..... إلخ ومن أهم الخصائص التى يتحلى بها
المرشد الأكاديمى : العدل , والدفء فى المعاملة , التأثير , فهم الدور الارشادى , مراعاة مشاعر الطلبة , الاهتمام بتقدم سيرهم الدراسى , والمقدرة على حل مشكلاتهم , والتعامل مع كافة مستوياتهم الدراسية. يتقبل الموضوعات الإرشادية برحابة صدر , يشجع الطلبة على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم , ويتفهم مشكلاتهم وحاجاتهم , ولديه القدرة على تطوير قدراتهم ، ويتواجد فى مكتبه عند الحاجة له .
مواصفات الطالب الجيد: يمتلك مجموعه من المعارف والمهارات والخبرات والاتجاهات فى مجال التخصص وفى مجال الحياة والمواطنة فى إطار أخلاقى قويم وقد حددت الهيئة مجموعة من المعايير يجب توافرها فى الخريج يسعى الجميع ( الأستاذ- الطالب – القيادات .... إلخ ) لتحقيقها من خلال منظومة الجودة .
المعنيون بالأمر : جميع أعضاء مجتمع المؤسسة والمجتمع المحلى أو المدنى ذوو الصلة بالمؤسسة .
الطلاب المتعثرين : ذوو صعوبات تعلم . ومن لم يحققوا النتائج التعليمية المستهدفة والمتعرضون للرسوب .
المراجعون الخارجيون والمراجعون الداخليون : المراجعون الخارجيون هم الفريق المشكل من الهيئة للقيام بالمراجعة الخارجية بينما والمراجعون الداخليون هم أى فريق عمل تشكله الكلية / المعهد أو الجامعة للتحقق من استيفاء معايير الجودة بالمؤسسة.
المجتمع المحلى : كافة الأفراد والمؤسسات والجهات التى لها اهتمام أو مصلحة ما مثل النقابة المهنية المرتبطة ببرامج المؤسسة , وأفراد ومؤسسات المجتمع المدنى التى تتعامل مع المؤسسة كمستهلكين لخدماتها , أو يقومون بتوفير أماكن التدريب , أو يشكلون المجتمع المحلى للمؤسسة جغرافيا ..... إلخ .
المشاركة المجتمعية : الإندماج الفعال بين المجتمع والمؤسسة من خلال إسهام متبادل فى جهود متواصلة لتحسين التعليم وزيادة فاعليته وحل مشكلات مجتمعية وتقديم خدمات لأفراده ومؤسساته بما يعود بالنفع والفائدة على المجتمع وعلى المؤسسة التعليمية .
الإرشاد الأكاديمى : تعريف الطلاب بالبرامج الأكاديمية والأنظمة والقوانين داخل الكلية / المعهد وكذلك كشف ميولهم وقدراتهم وإتاحة الفرصة لهم للاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس لمساعدتهم فى حل مشكلاتهم بالطرق العلمية الملائمة لكل حالة ويهدف أيضاً إلى مساعدة الطالب على إكتشاف ذاته وإتخاذ قراراته بنفسه وخاصة كيفية التغلب على الصعوبات التى تعترض مساره الدارسى .
التخطيط الإستراتيجى : تحديد رؤية ورسالة المؤسسة وغاياتها وأهدافها الإستراتجية التى يجب أن تحقيقها فى فترة زمنية طويلة ( 5 سنوات فأكثر ) وكذلك الوسائل اللازمة لتحقيق ذلك .
الخطة الإستراتيجية : تمثل ناتج عملية التخطيط الإستراتيجى ويجب أن تكون مكتوبة ومعتمدة وتحدد رؤية ورسالة المؤسسة وغاياتها وأهدافها الإستراتيجية والوسائل المتاحة والمستقبلية لتحقيق ذلك وتعكس إستراتيجية الجامعية / الأكاديمية .
الخطة التنفيذية لإستراتيجية المؤسسة : تتضمن مختلف الأنشطة والمهام المطلوب القيام بها من أجل تحقيق غايات المؤسسة وأهدافها الإستراتيجية مع تحديد دقيق للمسئوليات والجدول الزمنى ومؤشرات المتابعة والتقييم ومستويات الإنجاز .
الإجراءات التصحيحية والوقائية : هى مجموعة الإجراءات التى تقرر المؤسسة القيام بها لإستيفاء معايير غير مستوفاه أو لتعزيز الأداء الخاص ببعض المعايير المستوفاه بالفعل للحفاظ على إستيفائها ويوضع ذلك من خلال إجراءات منظمة تحدد المهام وتوزيع الأدوار والزمن المحدد للتنفيذ ويتم متابعتها فيما يعرف بخطة التحسين .
التطوير : تلك الجهود المخططة التى يبذلها أفراد مجتمع المؤسسة لتطوير مستوى أدائها .
خطط التطوير : تحديد المهام المطلوبة لعملية التطوير ومسئوليات التنفيذ والإطار الزمنى وآلية للمتابعة وإجراءات بديلة فى حالة تعثر التنفيذ .
آلية مناسبة : طريقة تعلنها الكلية / المعهد وتتبناها تتناسب مع طبيعتها وطبيعة الطلاب بها مثل صندوق الشكاوى – التقدم بطلب أو تظلم – إرسال بريد إلكترونى .
الإستبيانة ( الإستبيان ) :أدوات مقننة لإستطلاع رأى أو تجميع بيانات عن موضوع / موضوعات محددة وتعد وفقاً لشروط علمية ويتم تحليل نتائجها إحصائياً لمعرفة الآراء .
تغذية راجعة : الإستفادة من نتائج عملية التقويم وتصحيح المسار نحو الهدف المطلوب .
البرامج الأكاديمية : يتم تنفيذها فى المؤسسات يهدف الحصول على درجة علمية بكالوريوس / ليسانس / ماجستير / دكتوراه ..... إلخ ) ويتضمن المناهج والمقررات والأنشطة التى تكسب الطالب المعرفة والمهارات والقيم اللازمة تحقيق أهداف تعليمية مخططة وفى تخصيص دراسى محدد .
ملف البرنامج / المقرر : ملف يحتوى على توصيف المقرر وتقاريره عن الأعوام السابقة وأنشطة التدريس والتقويم وتعليقات الطلاب ورأى الخبراء والإجراءات التى إتخذت لتحسينه والإجراءات الجارى تنفيذها وكل ما يرتبط بالمقرر ليتضمن أداء أفضل حيث يتم الإستفادة من خبرات العام الماضى فى تحسين الأداء ويضمن إرتقاء وتحسن الأداء بغض النظر عن المسئول عن المقرر .
توصيف البرنامج / المقرر : يضم تحديداً للمعايير الأكاديمية والأهداف والنتائج التعليمية المستهدفة وإستراتيجيات التدريس والتقويم ويحدد المقررات الدراسية وتوزيع ساعاتها وكل ما يرتبط بالبرنامج لنجاح تنفيذه .
التعليم التعاونى : التعليم التعاونى هو أسلوب تعلم يتمحور حول الطالب حيث يعمل الطلاب ضمن مجموعات غير متجانسة ( تضم مستويات معرفية ومهارية مختلفة ) لتحقيق هدف تعليمى مشترك يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4-6 أفراد وأحد أهم مسلمات التعلم التعاونى أنه لا يسمح للطلاب أن يكونوا متلقين سلبيين بل يتم حثهم على المشاركة الفاعلة فى التعلم ليتفاعلوا مع زملائهم ويشرحوا لهم ما تعلموه ويستمعوا لوجهات نظرهم ويشجع بعضهم البعض ويدعمه .
التعلم الذاتى : قدره الطالب على الإستمرار فى تنمية قدراته ومهاراته المعرفية والذهنية والمهنية ذاتياً وذلك بخلاف الطرق النمطية فى التعلم .
التدريب الميدانى : تدريب فى مجال العمل الذى يعد الطالب للإلتحاق به مثل التدريب بالمصانع والمستشفيات والمدارس ........ إلخ .
نواتج التعلم المستهدفة ( مخرجات التعلم ) ما ينبغى أن يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات وإتجاهات وقيم وتعكس المعايير الأكاديمية وقابلة للقياس وكذا ترتبط بشكل واضح بالطرق المختلفة لتقويم الطلاب .
الساعات المكتبية : ساعات محددة يتواجد بها أعضاء هيئة التدريس بمكاتبهم لإستقبال الطلاب ومناقشة أية مشكلات تعليمية ترتبط بهم والعمل على إرشادهم لحلها .
دليل الطالب دليل تقويم الكلية / المعهد بإعداده وتوزيعه على الطلاب يحوى معلومات تهمهم عن الكلية / المعهد والبرامج المتاحة وآليات الإلتحاق بها والخدمات التعليمية والإجتماعية والصحية والنفسية والثقافية .... إلخ التى تقدمها الكلية / المعهد وكيفية الإستفادة منها .
تقويم الطلاب : مجموعة من الطرق التى من بينها الإمتحانات تقرها المؤسسة لقياس مدى إنجاز وتحقيق نتائج التعلم المستهدفة ( قدرات ومهارات الطلاب المعرفية والذهنية والمهنية ) من برنامج تعليمى أو مقرر دراسى معين .