آخر الأخبار قسم اتصالات

أعمال الجودة وتقارير النشاط بالقسم

تقارير النشاط :

معايير اختيار مدير البرنامج

  •  أن يكون عضو هيئه تدريس على رأس العمل، وحاصلاً على درجة علمية لا تقل عن أستاذ مساعد وذو كفاءة في مجال تخصصه.
  •  أن يتميز بمهــارات الإدارة والدقــة والمراجعــة والإلمــام بمتطلبــات العملية التعليمية.
  •   لديه القدرة على اتخاذ القرار وحل المشكلات.
  •  أن يكون لديه رؤية ويطرح حلول مبتكرة ويفكر خارج الصندوق.
  •   لــه خبـــرات ســابقة في مجال جودة وتطوير التعليم وبمتطلبـــات البرنــامج والمســتندات الورقية والنماذج.
  •  أن يكون على دراية بنماذج توصيف وتقارير البرامج والمقررات الدراسية.
  •  لديه علاقــات متميزة مــع إدارات الكلية وأعضــاء هيئة التدريس ووحــدة ضمان الجودة بالكلية والجامعة.
  •  لديه المقدرة على تكوين فريق عمل وإدارته والالتزام بالمتطلبات.
  •  ان يكون عضوا فعـالا بالقسـم العلمي في مجـال التخصـص والكلية والجامعـة ومشـهودا لـه بالمصداقية والالتزام والعمل الجاد والكفـاءة وحسـن الخلـق ولديه مهـارات التواصـل والمناقشـة والتأثير والإقناع.
  •  أن يشارك في الأنشطة الطلابية المختلفة.
  •  الإلمام بالمتطلبات واللوائح والقوانين المنظمة للعملية التعليمية.
  •  ان يكون على وعى ودراية بالمقررات الدراسية للبرنامج ومخرجاتها التعليمية.
  •  الخبرة في التعامل مع أنظمة تكنولوجيا المعلومات (IT).
  •  لم يتعرض لأي مسائله قانونية

ورشة عمل للطلاب.

خطة التعزيز والتطوير 2020-2023.

خطة التدريب الصيفي الداخلي والخارجي.

التوصيف الداحلي والخارجي.

Academic Reference Standards(ARS).

 

بعض الصور التوضيحية للجودة :

View the embedded image gallery online at:
https://engfac.mans.edu.eg/2020-07-14-08-56-49#sigProId1e208786ec

أنشطة القسم الخاصة بالجودة :

View the embedded image gallery online at:
https://engfac.mans.edu.eg/2020-07-14-08-56-49#sigProId76b4c170b9

 

 

استراتيجيات التعليم والتعلم

استراتيجيات التعليم والتعلم تم تحديد القواعد والوسائل التي تجعل المتعلم داخل الكلية في ظل نظام الساعات المعتمدة قادرة على معالجة المعلومات واسترجاعها، والتفكير تفكيرة منطقية مستقلا بحيث يتحقق التركيز على المتعلم باعتباره المنتج الأساسي للمؤسسة ليتعلم لذاته فيصبح متعلما بذاته، يتطلب ذلك تنمية مهارات التفكير المتعددة، وجوانب الشخصية كلها، أما عضو هيئة التدريس فدوره يتحدد في أنه المخطط والمنفذ والميسر والمنظم بما له من خبرات علمية وأكاديمية ومهارات تعينه على تحقيق أهدافه، مستغلا في ذلك الزمن المحدد للمحاضرات النظرية والدروس العملية والساعات المكتبية. .

 أهداف الاستراتيجيات:

  1. تشجيع الطلاب على إبداء رأيهم.
  2. تعويد الطلاب على التفكير السليم. 
  3. القدرة على إعطاء تفسير للحلول التي توصلوا إليها.
  4. تشجيع الطلاب على البحث عن حلول كثيرة ومتنوعة.
  5. تشجيع الطلاب على الوصول للتعميمات والنظريات والقواعد والمسلمات بأنفسهم بطريقة الاكتشاف.
  6. شيوع جو من الديمقراطية وحريه إبداء الرأي بين الطلاب.
  7. تنويع أساليب التدريس المستخدمة لتحقيق الأهداف المرجوة.
  8. تشجيع الطلاب على استخدام أسلوب العصف الذهني لمناقشة الأسئلة المفتوحة ولاكتشاف الحلول الممكنة لها. .
  9. استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني لزيادة القدرة لدى الطلاب على الحصول على حلول متنوعة وجديدة وإصدار الأحكام وإعطاء المبررات حول الوصول لهذه الحلول. 
  10. تعويد الطلاب على البناء على أفكار الآخرين وتطويرها.
  11. تحقيق المتعة وزيادة الثقة بالنفس التي يشعر بها الطلاب أثناء ممارستهم لعملية التفكير الابتكاري. ..
  12. التأكيد على التعلم الذاتي والتعلم النشط والتعلم بالاكتشاف.
  13. توظيف حل المشكلات ابتكارية في كل أجزاء المنهج، واستخدام المشكلات التي تحدث في الحياة اليومية.
  14. العمل على زيادة التحصيل الدراسي للطلاب من خلال ممارسة الأنشطة الابتكارية.
  15. مناقشة مدى جودة الأفكار

للمزيد من التفاصيل يرجى الدخول على هذا الرابط :::

 

 

 

بيانات الاتصال

المنصورة شارع الجمهورية – الحرم الجامعي البوابة الرئيسية لشارع البحر

  • dummy 2202248- 2202245 (050)

  • dummy 2202251 (050)

  • dummyengfac@mans.edu.eg

عدد الزيارات
عدد الزيارات
11856502
زيارات اليوم الواحد
1081

خريطة الوصول