تقرير عن ورشة عمل "أدوات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في البحث العلمي"

تحت رعاية السيد أ.د/ شريف البدوي القائم بعمل عميد الكلية ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث وإشراف السيدة أ.د/ أميرة يسن وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتنظيم السيد د/ مصطفى البهلول مدير وحدة دعم البحث العلمي بالكلية، تم عقد ورشة عمل عن أدوات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في البحث العلمي قدمتها السيدة م/ هدير هلالي طالبة دكتوراة بقسم هندسة الحاسبات ونظم التحكم وذلك يوم السبت الموافق 20 أبريل ٢٠٢٤ أونلاين عبر تطبيق Microsoft Teams الساعة الثامنة مساءا.

تم تقديم هذه الورشة للمرة الثانية بناء رغبة منتسبي الكلية والاقبال الكبير عليها في دورتها الأولى. حضر الورشة مجموعة من السادة أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة وطلاب الدراسات العليا بالكلية واستمرت الورشة حتى التاسعة مساءا.

بدأت الورشة باستعراض أهمية الذكاء الاصطناعي ومجالاته المختلفة مع التركيز على مجال البحث العلمي. قدمت الورشة العديد من الأدوات الممكن استخدامها في مرحلة البحث وتجميع البيانات مثل Perplexity و Consensus وكذلك الأدوات المستخدمة في مرحلة كتابة الأبحاث مثل GrammerlyGo و Microsoft Copilot وتم تجربة كافة الأدوات مع الحاضرين وشرح مدى فعاليتها ومقارنة امكانياتها وكيفية تحقيق أقصى استفادة منها. ناقشت الورشة كذلك الاعتبارات الأخلاقية لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي ومدى شرعيتها، والطرق المختلفة المتبعة لتجنب الوقوع في أخطاء أدبية تسئ للباحث. وفي النهاية عرضت الورشة المردود الإيجابي والسلبي لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي.

شهد اللقاء تفاعلا من جانب الحضور حيث أبدوا الرأي بمدى أهمية موضوع الورشة في مجال البحث العلمي وتم الإجابة على كافة الاستفسارات والاسئلة من السادة الحضور.

في النهاية قدم السيد د/ مصطفى البهلول الشكر والتحية ل م/ هدير هلالي ولكل السادة الحضور.

يمكن مشاهدة تسجيل الورشة من خلال الرابط وكذلك ملخص للأدوات التي تم استعراضها في الورشة من خلال الرابط وذلك باستخدام إيميل جامعة المنصورة.

يمكن كذلك الاطلاع على ضوابط استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي والبحث العلمي والتي اصدراها المجلس الأعلى للجامعات المصرية من خلال الرابط.

بيانات الاتصال

المنصورة شارع الجمهورية – الحرم الجامعي البوابة الرئيسية لشارع البحر

  • dummy 2202248- 2202245 (050)

  • dummy 2202251 (050)

  • dummyengfac@mans.edu.eg

عدد الزيارات
عدد الزيارات
11640573
زيارات اليوم الواحد
1145

خريطة الوصول