لجنة الريادة الطلابية :
معايير اختيار أعضاء لجنة الريادة الطلابية :
1 - أن يكون ضمن أعضاء هيئة التدريس القائمين بالتدريس في البرنامج.
2 - أن يكون فعالا بالقسم العلمي والكلية.
3 - السجل الوظيفي الذي يشهد بالنزاهة والالتزام.
4 - لديه مهارات التواصل والمناقشة والإقناع.
5 - أن يكون لديه القدرة على التفاعل مع الطلاب وتقديم الدعم اللازم لهم.
6 - القدرة على التخطيط الاستراتيجي.
7 - القدرة على إدارة الازمات والمشكلات.
8 - الإلمام بمتطلبات العملية التعليمية والاكاديمية.
9 - الإلمام بالمتطلبات واللوائح والقوانين المنظمة للعملية التعليمية.
قرار التشكيل: مجلس قسم شهر أغسطس 2018 ( 27 / 8 / 2018 )
أعضاء اللجنة:
1 - د/ عبد الهادي غانم – رائدا علميا للفرقة الرابعة
2 - د/ محمد السعيد رزق – رائدا علميا للفرقة الثالثة
3 - د/ تامر فوزي مجاهد – رائدا علميا للفرقة الثانية
4 - د/ السيد محمد أبو الأنوار – رائدا علميا للفرقة الاولي.
مهام اللجنة:
1 - التواصل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
2 - توجيه الطلاب أكاديمي اً وأخلاقيا ونفسي اً ومهنياً.
3 - حل مشاكل الطلاب خلال دراستهم بالتنسيق مع إدارة الكلية وأعضاء هيئة التدريس.
4 - العمل على اكتشاف الميول والمواهب وتنميتها.
5 - تتبع الطلاب أثناء الدراسة لتقييم مستوى تقدمهم أو تعثرهم.
6 - تشجيع الطلاب المتفوقين دراسي اً للاشتراك في الأنشطة العلمية التي تدعم تفوقهم.
7 - دعم الطلاب المتعثرين دراسي اً والوقوف على أسباب التعثر ومحاولة إيجاد حلول لها مع إدارة الكلية وكذلك التواصل مع أولياء أمور الطلاب إذا لزم الأمر.
8 - حث الطلاب على الاشتراك في الأنشطة الطلابية المختلفة وكذلك أنشطة وحدة ضمان الجودة بالكلية.
9 - توفير الدعم اللازم للطلاب أثناء مسيرتهم الأكاديمية ومساعدتهم على الاستفادة القصوى من الموارد والمساعدات المتاحة بالكلية.
10 - حضور فعاليات القسم من أنشطة ثقافية وبرامج تدريبية وحلقات علمية ومناقشات وذلك للمساعدة في التنظيم وتقديم الدعم والتوثيق الإعلامي .
معايير اختيار أعضاء لجنة الدراسات العليا والبحث العلمي :
1 - أن يكون ضمن أعضاء هيئة التدريس بالقسم العلمي.
2 - الكفاءة والنشاط العلمي والبحثي.
3 - أن يكون لدية سجل جيد للنشر الدولي.
4 - أن يكون فعالا بالقسم العلمي والكلية.
5 - السجل الوظيفي الذي يشهد بالنزاهة والالتزام.
6 - لديه مهارات التواصل والمناقشة والإقناع.
7 - القدرة على التخطيط الاستراتيجي.
8 - القدرة على إدارة الازمات والمشكلات وإدارة الفريق.
9 - الإلمام بمتطلبات العملية التعليمية والبحثية.
10 - الإلمام بالمتطلبات واللوائح والقوانين المنظمة للعملية التعليمية والبحثية.
11 - أن يكون لدية خبرة بنظامي الساعات المعتمدة والدراسة الفصلية والاطلاع على محتويات المقررات الدراسية المختلفة لمرحلة الدراسات العليا.
12 - على وعى ودراية بالمقررات الدراسية لمرحلة الدراسات العليا ومخرجاتها التعليمية .
13 - أن يكون على دراية جيدة بخبرات أعضاء هيئة التدريس المتخصصين بالقسم العلمي.
14 - الإلمام بإمكانيات المعامل والاجهزة والوسائل التعليمية والبحثية والقاعات الدراسية المتاحة بالقسم العلمي.
15 - اجتياز برامج تدريبية مؤهلة لاكتساب مهارات القيادة الإدارية وتطوير جودة التعليم والبحث العلمي.
16 - القدرة على تكوين فريق عمل وإدارته والالتزام بالمتطلبات.
قرار التشكيل: مجلس قسم شهر يوليو 2019 ( 22 / 7 / 2019 )
أعضاء اللجنة:
1 - أ.د/ أكرم متولي
2 - أ.م.د/ إبراهيم عبد الغفار بدران
3 - أ.م.د/ محمد فوزي قطب
مهام اللجنة:
1 - مراجعة اعداد الطلاب المتقدمين للدراسات العليا بمراحلها المختلفة وتحديد المقررات الدراسية المناسبة.
2 - العمل على إعداد الجداول الدراسية وتسليمها الي إدارة الكلية في الوقت المناسب.
3 - مراجعة توزيع المقررات الدراسية لأعضاء هيئة التدريس.
4 - متابعة توزيع طلاب الدراسات العليا للتسجيل بالحلقات البحثية والرسائل العلمية على أعضاء هيئة التدريس.
5 - مراجعة توزيع أعباء الاشراف العلمي لأعضاء هيئة التدريس.
6 - مراجعة الخطة البحثية السنوية للقسم.
7 - متابعة تنفيذ خطط الدراسات العليا والبحث العلمي بالقسم.
8 - دراسة المبادرات التي ترفعها الكلية لتطوير الدراسات العليا والبحثية.
معايير اختيار أعضاء لجنة الجودة والاعتماد الأكاديمي :
1 - أن يكون ضمن أعضاء هيئة التدريس أو الهيئة المعاونة بالقسم العلمي.
2 - أن يكون فعالا بالقسم العلمي والكلية.
3 - المشاركة في التخطيط الاستراتيجي.
4 - الكفاءة والنشاط العلمي والبحثي.
5 - السجل الوظيفي الذي يشهد بالنزاهة والالتزام.
6 - الاسهام في أعمال الجودة والتطوير المستمر والالمام بكيفية صياغة توصيف المقررات والبرامج الهندسية.
7 - المشاركة في الخدمات المجتمعية بالكلية والمجتمع الخارجي.
8 - اجتياز برامج ودورات تدريبية في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي وتطوير جودة التعليم.
9 - القدرة على التعامل مع الوسائط الإلكترونية الحديثة، ومهارات الاتصال الفعال.
قرار التشكيل: 24 / 6 / 2019
أعضاء اللجنة:
اللجنة |
مسئوليات وسلطات اللجنة |
أ.د/ مجدي محمد السعداوي |
|
أ.د/ أكرم متولي
م/ ياسر أحمد عبد النبي كساب
|
- الموارد المالية والتسهيلات المالية الداعمة
- تقويم مخرجات التعلم
|
أ.م.د/ عيد عبد الباقي
م/ محمد الجوهري
|
- التعزيز والتطوير
- مؤشرات نجاح البرنامج
|
أ.م.د/ محمد فوزي قطب
م/ زينب محمد حسن
|
|
د/ السيد محمد أبو الأنوار
م/ محمد زكي
|
- الطلاب
- أعضاء هيئة التدريس
|
د/ محمد السعيد رزق
م/ أحمد شتا
|
- المعايير الاكاديمية للبرنامج تصميم البرنامج
|
د/ عبد الهادي طلبه غانم
م/ أحمد مسعد البشبيشي
|
- رسالة واهداف البرنامج
- قيادة وتنظيم البرنامج
|
مهام اللجنة:
- تقوية الوعي بأهمية تحقيق الجودة في الوسط الأكاديمي بالقسم .
- الحرص على الارتقاء بمستوى الجودة في القسم من حيث كل من: البرنامج الدراسي المُنَفَّذ، والمرافق المتاحة، والتجهيزات الضرورية للتدريس، وأداء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وتقديم توصيات المعينة على تحقيق ذلك.
- اقتراح الأنشطة والفعاليات المرتبطة بالجودة والاعتماد والسعي لتنفيذها على مستوى القسم .
- تنفيذ برامج تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في مجال الجودة وكيفية إعداد ملفات المقرّرات الدراسية بإتقان.
- تَسَلُّم ملفات المقررات الدراسية من أعضاء هيئة التدريس بالقسم وإيصالها إلى مكتب الجودة والاعتماد بالكلية بالتنسيق مع ممثل القسم فيه .
- التنسيق مع ممثل القسم لدى مكتب الجودة والاعتماد بالكلية لتنفيذ توجيهات وحدة ضمان الجودة والاعتماد بخصوص كل ما من شأنه تحقيق تَطَلُّع القسم لنيل الاعتماد الأكاديمي لبرنامجه.
معايير اختيار أعضاء لجنة الجداول الدراسية :
1 - أن يكون ضمن أعضاء هيئة التدريس أو الهيئة المعاونة القائمين بالتدريس في البرنامج.
2 - أن يكون فعالا بالقسم العلمي والكلية.
3 - السجل الوظيفي الذي يشهد بالنزاهة والالتزام.
4 - لديه مهارات التواصل والمناقشة والإقناع.
5 - القدرة على التخطيط الاستراتيجي.
6 - القدرة على إدارة الازمات والمشكلات وإدارة الفريق.
7 - الإلمام بمتطلبات العملية التعليمية.
8 - الإلمام بالمتطلبات واللوائح والقوانين المنظمة للعملية التعليمية.
9 - أن يكون لدية خبرة بنظامي الساعات المعتمدة والدراسة الفصلية والاطلاع على محتويات المقررات الدراسية المختلفة للبرنامج.
10 - على وعى ودراية بالمقررات الدراسية للبرنامج ومخرجاتها التعليمية .
11 - التعاون مع الزملاء من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
12 - أن يكون على دراية جيدة بخبرات أعضاء هيئة التدريس المتخصصين سواء من الكلية أو خارجها.
13 - الإلمام بإمكانيات المعامل والاجهزة والوسائل التعليمية والقاعات الدراسية المتاحة لطلاب البرنامج.
14 - اجتياز برامج تدريبية مؤهلة لاكتساب مهارات القيادة الإدارية وتطوير جودة التعليم.
15 - القدرة على تكوين فريق عمل وإدارته والالتزام بالمتطلبات.
قرار التشكيل: مجلس قسم شهر يوليو 2019 ( 22 / 7 / 2019 )
أعضاء اللجنة:
1 - د/ عبد الفتاح العدل
2 - د/ تامر فوزي مجاهد
3 - د/ بيشوي القس سيدهم بيشاي
4 - م/ أحمد نادر شتا
5 - م/ ياسر أحمد عبد النبي كساب
مهام اللجنة:
1 - العمل على إعداد الجداول الدراسية وتسليمها الي إدارة الكلية في الوقت المناسب.
2 - العمل على إعداد الجداول الدراسية لاشغالات المعامل التابعة للقسم.
3 - مراجعة توزيع المقررات الدراسية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
4 - متابعة التزام القسم بضوابط الكلية في إعداد الجداول الدراسية.
5 - مراجعة العبء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
6 - توزيع المحاضرات والتمارين على قاعات الكلية المخصصة للقسم.
7 - التدقيق على تناسب عدد طلاب الفرق الدراسية مع سعة القاعات المخصصة للقسم.
8 - التنسيق بين الأقسام العلمية لتحقيق التناسب بين سعة القاعات وعدد طلاب الفرق الدراسية.
9 - معالجة ما يطرأ على جداول بعض أعضاء هيئة التدريس من تغييرات لصالح مصلحة العمل.
10 - متابعة اعمال الامتحانات الفصلية بالقسم واعداد الجداول الخاصة بها.
11 - متابعة توزيع طلاب البكالوريوس على مشروعات التخرج.
12 - إعداد تقارير فصلية عن عمل اللجنة