برنامج الهندسة الطبية

برنامج الهندسة الطبية الحيوية 

هندسة طبية حيوية (بالإنجليزية: Biomedical Engineering) وتعرف باسم هندسة التقنيات الطبية, وهو العلم الذي يختص بدراسة جسم الإنسان من الناحية الهندسية وهو حلقة وصل بين علم الطب وعلوم الهندسة (فمهندس الطب الحيوي ينبغي أن يعرف جسم الكائن الحي لكي يصمم ما يتوافق معه من طرف صناعي أو عضو أو جهاز طبي).
تعتبر الهندسة الطبية الحيوية من أحدث العلوم الهندسية التي نشأت مع تطور الطب الحديث، فبعد أن كان الطبيب وحده يقوم بكل مهام التشخيص والعلاج وحتى تصنيع الدواء، أصبح الجهاز الطبي رديفاً أساسياً للطبيب في التشخيص والمعالجة ومراقبة المرضى، ونظراً لوجود حاجة ماسة لتطوير الأجهزة والمعدات الطبية بما يخدم صحة المرضى وسرعة استشفائهم، فكان لابد من تدخل المختصين من مجالات أخرى غير الطب لتصميم هذه الأجهزة مثل المهندسين الكهربائيين والميكانيكيين ومهندسي الكمبيوتر

 

ما هي الحاجة المستقبلية للمهندس الطبي ؟

في الوقت الذي شهد فيه العالم ثورتين تكنولوجيتين متعاقبتين غيرتا من أسلوب الحياة عموما ومن أسلوب التعامل مع الصحة خصوصا. الثورة الأولى كانت ثورة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات. أما الثورة الثانية فهي ثورة النانوتكنولوجي. كلتاهما خلقتا أساليب تشخيص وعلاج حديثة معتمدة على أجهزة متطورة ومعقدة، ولم تخرجا كل ما في جعبتهما بعد، إذ أن الابتكارات الحديثة المعتمدة على هاتين التكنولوجيتين ما زالت تتوالى كل يوم وبمعدل مرتفع.
إن التطور التكنولوجي المرتقب على المدى القريب، سواء في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات أو في النانوتكنولوجي، سيخلق طلبا متزايدا على خريجي برامج الهندسة الطبية.
خريج البرنامج المقترح، لن يعمل فقط في مجال المستشفيات أو المعامل، ولكنه مؤهل أيضا للعمل في عدة تطبيقات طبية وحيوية، منها على الأخص الصناعات الدوائية، بالإضافة لعمليات معالجة الدم ومشتقاته واستخلاص الأمصال واللقاحات. من المعروف أن الصناعات الكيميائية والدوائية تمثل أكثر الصناعات تحقيقا لقيمة مضافة على مستوى العالم بقيمة 3 تريليون دولار سنويا. نصيب الصناعات الدوائية يقدر بحوالي 0.8 تريليون دولار سنويا. في مصر صناعة دوائية ما زالت ناشئة، ومن المفترض أن تقوم الدولة برعايتها وتدعيمها في إطار برنامج تنموي شامل. كما أن التعامل مع الدم على الصعيد القومي، سواء جمعه أو حفظه أو نقله أو استخلاص مشتقاته يحتاج لمعدات هندسية، سيكون خريج هذا البرنامج مؤهلا للتعامل معها. وبالرغم من وفرة عدد الراغبين في التبرع بالدم في مصر، إلا أن استخلاص مشتقات الدم يعد صناعة متطورة غير متوفر منها في مصر سوى النذر اليسير، مما يدعونا لاستيراد بعض المشتقات الباهظة التكلفة. من المفترض أيضا أن تكون من أولويات التنمية إنشاء مثل تلك الصناعات.
إن التنمية المرتقبة للاقتصاد القومي في مجالي الصناعات الدوائية والصناعات المتعلقة بمعالجة الدم ومشتقاته والأمصال واللقاحات سوف تخلق طلبا متزايدا على خريج البرنامج المقترح للهندسة الطبية والحيوية

أهداف برنامج الهندسة الطبية 

  • خلق جيل من المهندسين من ذوى الخلفية الطبية الجيدة للعمل في مجال صيانة وتسويق الأجهزة الطبية من كافة البلدان.إعداد كوادر هندسية على درجة عالية من القدرة العلمية والإدارية لتولى قبادة فرق صيانة الأجهزة الطبية في الشركات المتخصصة فيها أو وكلاء الشركات المصنعة للأجهزة الطبية في مصر. 
  • سد الفجوات الموجودة حالياً في سوق العمل نتيجة تولى المهندسين من خريجى الأقسام الهندسية الأخرى كأقسام الميكانيكا والحاسبات صيانة الأجهزة الطبية المعقدة، وعدم إلمامهم إلماماً كافياً بالأسس الطبية التي بنى عليها عمل تلك الأجهزة. 
  • العمل على تطوير البحوث الهندسية الخاصة بتعديل وتحسين الأسس التكنولوجية التي تعمل بناء عليها الأجهزة الطبية، وذلك في حدود الإمكان، وإن كان هدفا ليس من السهل تحقيقه باستمرار، مثله كمثل أي تخصص هندسي آخر مشابه له كالميكانيكا مثلا. 
  • العمل على تكثيف استخدام الحاسب الآلي في كافة المجالات الطبية وذلك بتحديث البرمجيات القائمة وتطويرها، وابتداع نظم كمبيوتر جديدة تكون موجهة أساسا إلى مسانده الطبيب في أداء مهمته التشخيصية والعلاجية بأساليب أفضل من ذي قبل. 

اللائحة الداخلية الموحدة لدرجة البكالوريوس لبرامج نظام الساعات المعتمدة
 

New Balance Womens Shoes

بيانات الاتصال

المنصورة شارع الجمهورية – الحرم الجامعي البوابة الرئيسية لشارع البحر

  • dummy 2202248- 2202245 (050)

  • dummy 2202251 (050)

  • dummyengfac@mans.edu.eg

عدد الزيارات
عدد الزيارات
11951151
زيارات اليوم الواحد
624

خريطة الوصول