إدارة المعامل الهندسية
خطة وحدة المعامل :
خطة تطوير للمعامل2013/2014
مقترح خطة تهدف إلى:
§ متابعة العمل وتلبية الاحتياجات بقطاع المعامل بالكلية.
§ البحث عن موارد لتنمية القطاع.
§ تقديم المعامل بالكلية بصورة لائقة للمجتمع المدني.
مراحــل الخـطـة
المرحلة الأولى: متابعة العمل وتلبية الاحتياجات بقطاع المعامل بالكلية:
تشمل هذه المرحلة النقاط التالية:
1. تطوير وتحديث مقر إدارة وحدة المعامل الهندسية.
2. تلبية احتياجات المعامل من الأجهزة والمعدات على حسب أولوية الأهمية.
3. محاولة توفير العنصر البشري من مهندسين وفنيين وعمال لحسن انضباط العمل.
4. تحديث بيانات الأجهزة وحذف ما تم تكهينه وإضافة الأجهزة الجديدة الواردة للمعامل سواء طلابية أو بحثية.
5. تحديد المعامل الطلابية والمعامل البحثية والمعامل الخدمية والدور الذي يؤديه المعمل.
6. الاهتمام بجوانب الصحة والسلامة المهنية من حيث التوصيلات الكهربية وأجهزة الإطفاء واللوحات الإرشادية وصناديق الإسعاف ومحتوياتها من أدوية وخلافه.
7. الاهتمام بالأمن الصناعي ونشر ثقافته من خلال اللوحات الإرشادية و مذكرة الأمن الصناعي وتوزيعها على جميع الإدارات بالكلية.
8. توفير وسائل الأمن الصناعي من قفازات وأقنعة ومرشحات للهواء وسدادات الأذن لزوم عمل الطلاب والباحثين بالمعامل الأكثر خطورة.
المرحلة الثانية : البحث عن موارد لتنمية القطاع:
وهذا العنصر لتوفير احتياجات المعامل من أجهزة ومعدات بالإضافة إلى أعمال الترميم والطلاء على حسب متطلبات كل معمل على حدى، ولتوفير ذلك نتبع النقاط التالية:
1. البحث عن موارد ذاتية وغير تقليدية للنهوض بأحوال المعامل.
2. إتباع نظام تحفيز العاملين ومعاقبة المقصر في أداء واجباته لتشجيع القائمين على أمور معامل الكلية للوصول إلى أداء واجباتهم ومسئولياتهم لتصبح معامل الكلية في الصورة اللائقة.
3. يخصص مكان مستقل لاستلام العينات تابع لوحدة إدارة المعامل الهندسية وشكل موحد لنموذج استلام العينات وشكل التقارير الصادرة من المعامل.
4. تبعية المعامل من حيث التمويل وخطة التشغيل من خلال وحدة المعامل الهندسية لتلبية احتياجات المعامل على حسب الأولويات، ومن الممكن أن تكون أوجه تمويل كالتالي:
§ عمل طابع خاص لدعم المختبرات ويكون ضمن مستلزمات أوراق الطلاب الجدد وكذلك على شهادات الخريجين وكذلك لطلبة الدراسات العليا.
§ تخصيص نسبة محددة من حصة الكلية من مركز الخدمات الفنية والمعملية ومركز الاستشارات الهندسية لدعم وتطوير معامل الكلية.
§ التواصل مع الشركات الكبرى والمؤسسات الصناعية ورجال الأعمال لتوفير مساهمات مالية للمعامل.
§ تخصيص جزء من مصروفات طلبة الدراسات العليا لصيانة أجهزة المعامل وليكن نسبة 2% من جملة المصروفات.
المرحلة الثالثة: تقديم المعامل بالكلية بصورة لائقة للمجتمع المدني
تشمل هذه المرحلة النقاط التالية:
1- عمل ملصقات ومطويات للإعلان عن المعامل والتسويق للخدمات التي تقدمها من دخل قطاع المعامل بالكلية.
3- استكمال موقع وحدة المعامل الهندسية على صفحة كلية الهندسة على موقع الجامعة وتدعيمه بالبيانات والصور مع التحديث.
4- عمل بروتوكول تعاون مع الشركات والهيئات لاجراء الاختبارات التي تحتاجها وأيضا الدورات المتخصصة للمهندسين لديهم.
مدير وحدة المعامل الهندسية