آخر الأخبار قسم النظم

كلمة رئيس القسم

dramiraأنني أتشرف برئاسة هذا القسم العريق والذي سبقني في رئاسته نخبه من الأساتذة الأجلاء ولهم كل الشكر والعرفان. يعتبر تخصص قسم هندسة الحاسبات ونظم التحكم و الذي يجمع بين الهندسة الإلكترونية وعلوم الحاسب من التخصصات التي تمتاز بالتطور السريع.
تغطي الخطة الدراسية للقسم المعارف اللازمة لبناء أنظمة التحكم الإلكترونية الرقمية وبرمجتها مثل أنظمة PLC وأنظمة SCADA ، وتصميم نظم التحكم الصناعي وكذلك بطاقات التحكم اللازمة للمستشعرات، وكذلك علم الروبوتات، بالإضافة الى كتابة البرمجيات المضمنة للمتحكمات (الميكرو). وتكامل الأنظمة الحاسوبية مع أنواع أخرى من الأنظمة ،مثل المحركات وأنظمة الحساسات وأجهزة القياس . كما تغطي الخطة أدوات الذكاء الصناعي وتطبيقاته المتنوعة ونظم التشغيل وبناء المترجمات وكذلك بناء الحواسيب واستعمالها في ربط مختلف شبكات الحواسيب السلكية واللاسلكية ودراسة لغات البرمجة، ودراسة أمن المعلومات والشبكات ، وكذلك تصميم قواعد البيانات ورسومات الحاسب وانترنيت الأشياء.


يهدف القسم إلى:

  1. غرس القيم الاخلاقية والاجتماعية لدى الطلاب ليكونوا مؤهلين للتفاعل بشكل ايجابي مع المجتمع.
  2. تطوير مستويات الخدمات التعليمية المقدمة، والمتمثلة فى كل من: أعضاء هيئة التدريس والمقررات وطرق التدريس والتدريب والموارد التعليمية المتاحة. وان يتوافق هذاالتطوير مع التقدم الحاصل في مجال تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها، الى الحد الذي يضمن تخريج كوادر قادرة على تلبية إحتياجات سوق العمل.
  3. تطوير المناهج الدراسية للتمكن من اعداد خريجين يمتلكون خلفيات علمية تخصصية متنوعة ومتباينة.
  4. توفير مهندس خريج قادر على ادارة وتطوير عملية التنمية الصناعية والاقتصادية الشاملة.
  5. توفير مهندس خريج قادر على إجراء البحوث التطبيقية في العلوم الهندسية المرتبطة بالحاسبات بشكل عام وتطوير البحث العلمي عن طريق إيجاد حلول علمية للمشاكل التي تواجهها المصانع والمؤسسات والهيئات المختلفة في هذا المجال.
  6. ‌توفير قنوات متعددة مع سوق العمل للوقوف على متطلبات السوق.
  7. إقامة علاقات تعاون بين القسم وكبرى المصانع والشركات المعنية في الصناعة البرمجية وأجهزة التحكم بهدف الاستفادة من الخبرات لدعم مسيرة البحث العلمي في مجال التحكم وعلوم الحاسب.
  8. تنظيم ورش العمل، والحلقات النقاشية، والندوات والمؤتمرات بالتعاون مع المؤسسات التخصصية لتعظيم الرؤى في محاور تنظيم واستثمار تكنولوجيا المعلومات في خدمة المجتمع.
  9. تقديم المشورة والدعم الفني لمختلف قطاعات المجتمع.

 

أ.د. أميرة يسن محمد هيكل

رئيس قسم هندسة الحاسبات ونظم التحكم

بيانات الاتصال

المنصورة شارع الجمهورية – الحرم الجامعي البوابة الرئيسية لشارع البحر

  • dummy 2202248- 2202245 (050)

  • dummy 2202251 (050)

  • dummyengfac@mans.edu.eg

عدد الزيارات
عدد الزيارات
8072288
زيارات اليوم الواحد
1885

خريطة الوصول