آخر أخبار قسم الهندسة الميكانيكية

معامل القسم

يضم قسم هندسة القوى الميكانيكية أربعة معامل رئيسية و يستفيد من المعامل طلاب مرحلة البكالوريوس حيث تخدم المعامل العديد من المقرارات الدراسية من خلال اجراء التجارب العملية ويقوم الطلبه بالعديد من المشاريع المصغره و ايضا مشاريع التخرج لطلبة الفرقة الرابعة كما يتم تدريب طلاب الفرقة الاولى فى معامل القسم فى الفصل الصيفى , بالاضافة لذلك تخدم المعامل الاعمال البحثية لطلاب الماجستير و الدكتوراه و تقسم معامل القسم كالتالى:

1- معامل التبريد و التكييف و أنتقال الحرارة :

يقع بالدور الارضى بمبنى المعامل البحرية على مساحة 299 م2.
يضم المعمل العديد من نماذج دورات التبريد و التكييف التعليمية و يحتوى المعامل على مجموعة متنوعة من اجهزة القياس المستخدمة لتعيين درجات الحرارة و الرطوبة و الضغط و كذلك معدلات السريان للموائع. كما يقدم المعمل العديد من التجارب الاساسية لطلبة مرحلة البكالوريوس مثل تعيين معامل التوصيل الحرارى للمواد الصلبة و حساب معامل انتقال الحرارة بالحمل الجبرى.ويستفيد من المعمل العديد من المقرارت الدراسية مثل : مقرر قياسات وأجهزة قياس للفرقة الثانية ميكانيكا- مقرر انتقال حرارة- 1 للفرقة الثانية ميكانيكا- مقرر انتقال حرارة-2 للفرقة الثالثة ميكانيكا – مقرر تبريد و تكيف للفرقة الرابعة - مقرر اختيارى مبادلات للفرقة الرابعة ميكانيكا.

 

2- معامل ميكانيكا الموائع وديناميكا الغازات والألات الهيدروليكية :

يقع المعمل بالدور الارضى بمبنى المعمل البحرى على مساحة 506 م2
يضم المعمل العديد من الدوائر لتعيين مفاقيد الضغط و توزيع السرعة للموائع بالانابيب خلال انماط السريان المختلفه وكذلك قياس معدلات السريان باستخدام الهدرات فى القنوات المفتوحة كما يحتوى المعمل على نفق هوائي ذو سرعات تحت صوتية و أخر ذو سرعات فوق صوتية و كذلك العديد من التجارب لقياس منحنى أداء الطلمبات.
ويستفيد من المعمل العديد من المقرارت الدراسية مثل مقرر ميكانيكا موائع 1 – ميكانيكا موائع 2 – ديناميكا غازات - مقرر اختيارى خطوط انابيب – ألات هيدروليكية.

 

3- معامل الوقود و الات الاحتراق الداخلى :

يقع المعمل غرب الكلية على مساحة 175 م2 

يضم المعمل العديد من الاجهزة لاختبار أداء المحركات و قياس القدرة الفرملية للمحركات و قياس القيمة الحرارية للوقود السائل كما يحتوى المعمل على مجموعة من اجهزة القياس الاساسية. و يستفيد من المعمل العديد من المقرارت الدراسية مثل الات احتراق داخلي – تصميم آلات احتراق داخلي - أداء محركات - نظرية احتراق – وقود وزيوت

 

4- معمل الطاقة والبخار :

يقع المعمل غرب الكلية على مساحة 150 م2
يضم المعمل مجموعة من النماذج لمجمعات شمسية و نظام تبريد شمسى يعمل بالامتزاز كما يحتوى المعمل على نموذج مصغر لمحطة قوى بخارية و يوجد بالمعمل مجموعة متنوعة من اجهزة القياس لتعيين شدة الاشعاع الشمسى و قياس سرعة الرياح و درجات الحرارة و الرطوبة و معدلات السريان. و يستفيد من المعمل العديد من المقرارت الدراسية مثل تكنولوجيا البخار – تحويل الطاقة – تبريد و تسخين شمسى.

بيانات الاتصال

المنصورة شارع الجمهورية – الحرم الجامعي البوابة الرئيسية لشارع البحر

  • dummy 2202248- 2202245 (050)

  • dummy 2202251 (050)

  • dummyengfac@mans.edu.eg

عدد الزيارات
عدد الزيارات
11464949
زيارات اليوم الواحد
1015

خريطة الوصول