أخبار قسم الإنتاج

عن القسم

يعد قسم هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكي جزءًا حيويًا من كلية الهندسة بجامعة المنصورة. يركز التعليم في القسم على المساعدة في تطوير الصناعة من خلال تخريج المهندسين لمواكبة العلوم والتكنولوجيا الحديثة. يهتم قسم هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكي بالتصميم والتصنيع والتركيب وتشغيل وصيانة الماكينات والآلات وعمليات التصنيع وتطوير الآلات والأجهزة المستخدمة في مختلف القطاعات الهندسة. حيث يمتاز هذا التخصص بأن له علاقة بكل مجالات الحياة كما في صناعة البترول و الطاقة والصلب والمعدات والأسمنت والأسمدة والسيارات والفضاء والطيران ... الخ. القسم يمد سوق العمل بمهندس قادر على فهم وإدراك المبادئ الأساسية لوظائف ومهام مهندس الانتاج والتصميم الميكانيكى وتشمل العلاقة بين القوى والحركة والقدرة والاهتزاز والتحكم الآلي والتشحيم والتزليق وخواص المواد وتصنيع المنتجات وكذلك التخطيط والتشغيل والصيانة وإنتاج أعظم قيمة بأقل تكلفة وأقل توظيف للأموال مع المحافظة و تعزيز ديمومة و مكانة الشركة وهو قادر أيضا على الإدارة والتسويق والبحث والتصميم والتطوير لإحداث التغييرات اللازمة لتلبي احتياجات الحاضر والمستقبل.   

مواصفات خريج القسم :

بنهاية البرنامج يكون الخريج قادرا على:

  1. تطبيق المفاهيم المتعلقة بتصميم عدد القطع، المثبتات، والمرشدات؛ لتصنيع المنتجات طبقاً للمواصفات القياسية للجودة.
  2. استخدام العلوم الرياضية، الفيزيائية، الهندسية، وكذلك أدوات تحليل نظم الإنتاج لتصميم وتصنيع الماكينات وأجزائها المختلفة، بالإضافة إلى تصميم وتصنيع المنتجات الهندسية.
  3. استخدام الأدوات/المعدات المختلفة بالشكل الصحيح، وكذلك إجراء التجارب العملية وعرض وتحليل نتائجها.
  4. اختيار المواد المناسبة لتصميم وتصنيع الأجزاء الميكانيكية.
  5. استخدام برامج الكمبيوتر المناسبة لتصميم، تصنيع، وإدارة النظم والمشروعات الصناعية.
  6. التعامل مع الأنظمة متعددة المكونات (الميكانيكية – الكهربية – الحرارية – والهيدروليكية).
  7. قيادة/الإشراف على مجموعة من المصممين أو الفنيين وغيرهم من القوى العاملة. 

أوجه التميز بالقسم :

يتميز قسم هندسة الإنتاج والتصميم الميكانيكي بكلية الهندسة جامعة المنصورة عن نظائره فى معظم الجامعات الأخرى بوجود شعبة علمية فى مجال الهندسة الصناعية كما يتميز بالأسبقية فى وجود معمل للماكينات المبرمجة بالحاسب (CNC machines). أما بالنسبة لمجال البحث العلمي فهو يتميز بغزو المجالات البحثية المعاصرة فى العلوم و التكنولوجيا مثل MEMS, NEMS, Bio-mechanics, .Robotics, shape and topology optimization
و من اوجه التميز التى يمتاز بها القسم وجود لائحة للدراسات العليا بالساعات المعتمدة اذ تتميز بالبينية و الحداثة و الشمولية للعلوم والأساليب التي تمكن من إعداد الخريج بشكل يجعله يمتلك القدرة على التعامل مع معطيات التكنولوجيا الحديثة في مجالات الإنتاج الصناعي والهندسي وإدارة المصانع والهندسة الطبية وهندسة المواد. وقد حصل العديد من أعضاء التدريس فى القسم على جوائز تقديريه و تشجيعية على مستوى الدولة و الجامعة. وكما يمتاز القسم بوجود ورش إنتاجية تعمل تحت إدارته وهى تقوم بخدمات إنتاجية تشمل كليات الجامعة ومؤسساتها.

السمات المميزة لبرنامج هندسة الانتاج والتصميم الميكانيكي : 

  • يتميز برنامج هندسة الانتاج والتصميم الميكانيكي بتزايد الطلب علي الخريجين في سوق العمل.
  • يحتوي البرنامج علي معامل مجهزة بالمعدات وتقوم بتقديم العديد من الخدمات.
  • يحرص برنامج هندسة الانتاج والتصميم الميكانيكي علي تنفيذ العديد من ورش العمل و التدريب لاكساب الطلبة والخريجين بالعديد من المهارات اللازمة لسوق العمل وذلك بالتعاون مع كافة الهيئات والمؤسسات.
  • يتمتع برنامج هندسة الانتاج والتصميم الميكانيكي بأعضاء هيئة تدريس علي درجة عالية من التمييز العلمي والمهني.
  • يتميز برنامج هندية الانتاج والتصميم الميكانيكي بتزايد اعداد الطلاب الملتحقين للدراسة به.

 

فيديو تعريفي عن القسم

ألبوم الصور

بيانات الاتصال

المنصورة شارع الجمهورية – الحرم الجامعي البوابة الرئيسية لشارع البحر

  • dummy 2202248- 2202245 (050)

  • dummy 2202251 (050)

  • dummyengfac@mans.edu.eg

عدد الزيارات
عدد الزيارات
11465212
زيارات اليوم الواحد
1077

خريطة الوصول