آخر أخبار قسم الغزل والنسيج

وزير قطاع الأعمال العام يتفقد أكبر مصنع غزل في العالم

قام هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام بجولة تفقدية بموقع إنشاء مصنع غزل ( 1) الجديد الذي يعد أكبر مصنع غزل في العالم، وأعمال تطوير مركز تدريب العاملين لقطاع الغزل والنسيج.
وجاء ذلك في مستهل زيارته لشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام،
وتفقد وزير قطاع الأعمال التطور في أعمال البنية التحتية للمصنع، الذي يأتي على رأس خطة التطوير الشامل لشركات القطن والغزل والنسيج التابعة للوزارة، برفقة كلا من الدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج ، وأحمد عمرو العضو المنتدب لشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة.
ويقام المصنع على مساحة حوالي 62.5 ألف متر مربع، ويستوعب أكثر من 182 ألف مردن غزل، بمتوسط طاقة إنتاجية 30 طن غزل / يوم. ومن المنتظر أن يتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية قبل نهاية 2021.
أما مركز التدريب الذي يعد قبلة العاملين في مجال الغزل والنسيج في مصر منذ إنشاءه ، فقد تفقد السيد الوزير الأعمال الإنشائية لتطويره، تمهيدا لوصول الآلات التي ستستخدم في التدريب.
جدير بالاشارة أن خطة تطوير شركات القطن والغزل والنسيج، يستغرق تنفيذها نحو عامين ونصف بتكلفة تتجاوز 21 مليار جنيه، وتتضمن تحديث كامل في الإنشاءات والآلات - التي تم التعاقد على توريدها من كبرى الشركات العالمية - وتطوير شامل في نظم الإدارة والتسويق. ولم تغفل خطة التطوير العنصر البشري الذي يعد عنصرا رئيسيا في التطوير حيث تم تخصيص ميزانية خاصة لتدريب العاملين ورفع كفاءتهم. وصف المشروع :
1- يقام المشروع على مساحة 3.1 مليون متر مربع ويضم 568 مصنعا.
2- إجمالي رأس المال المدفوع في المصانع التي يشملها المشروع 2 مليار دولار سيتم ضخها علي 7 سنوات، باستثمار أجنبي 87% ومحلي 13%.
3- من المنتظر أن توفر المدينة الجديدة فرص عمل مباشرة تصل إلى 160 ألف عامل وفني، وإجمالي قيمة إنتاجها السنوي سيصل إلى 9 مليارات دولار.
4- ستحتوي المدينة الجديدة على جميع الخدمات، ومدرسة للتدريب على أحدث التكنولوجيات في مجال صناعة الغزل والنسيج.
5- الشركة المنفذة للمشروع هي شركة مان كاي الصينية للاستثمار، وهي إحدى الشركات القابضة التي تعمل في مجال صناعة الغزل والنسيج في الصين على مدار أكثر من عشرة عقود، وتصدر منتجاتها لمصر، وتضم 25 شركة صينية.
6- سيتم تنفيذ المشروع على 5 مراحل بدءا من أول مارس المقبل، حيث تم تسليم خطاب تخصيص الأرض بالفعل إلى الشركة المنفذة مطلع الأسبوع الجاري.
7- من المخطط انتهاء المرحلة الأولى من المشروع في عام 2020 وتضم 57 مصنعا بإجمالي استثمار 230 مليون دولار.
8- سيتم الانتهاء من المرحلة الخامسة والأخيرة من المشروع في عام 2024.
9- بدأت مفاوضات المشروع بين وزارة التجارة والصناعة والجانب الصيني منذ مايو 2017، وتم التوصل إلى اتفاق في 5 نوفمبر الماضي لإنشاء المدينة.
10- أبدى الرئيس السيسي اليوم، استعداد مصر للمشاركة في تمويل هذا المشروع بنسبة مشاركة 50% على أن يتم تخفيض مدة تنفيذ المشروع من 7 سنوات إلى عام ونصف فقط.
بدء التشغيل التجريبى للمرحلة الأولى من هذة المدينة الصناعية الضخمه مايو المقبل حيث طلب الرئيس السيسى فى يناير 2018 تقليص مدة الإنشاء من7 سنوات إلى 4 سنوات والعملاق الصينى يستجيب والهيئة الهندسية تنتهى من %58 من إنشاءات المرحلة الأولى . يتم تنفيذ المدينة على 3 مراحل وتضم نحو 592 مصنعا على مساحة 3.1 مليون متر مربع بمدينة السادات، توفر المدينة اكثر من 160 ألف فرصة عمل و اجمالى قيمة إنتاج سنوى تصل إلى 9 مليار دولار ، وتحتوى المدينة على جميع الخدمات و ستتضمن مدرسة للتدريب على أحدث التكنولوجيات فى مجال صناعة الغزل والنسيج .
 

بيانات الاتصال

المنصورة شارع الجمهورية – الحرم الجامعي البوابة الرئيسية لشارع البحر

  • dummy 2202248- 2202245 (050)

  • dummy 2202251 (050)

  • dummyengfac@mans.edu.eg

عدد الزيارات
عدد الزيارات
11562563
زيارات اليوم الواحد
392

خريطة الوصول