NARS الدراسات العليا

 

المعايير القياسية لبرامج الدراسات العليا

 

 

 

 

شكر وتقدير

تتقدم الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بالشكر والتقدير لفريق العمل من السادة خبراء الهيئة وممثلى القطاعات المستفيدة لما بذلوه من جهد فى وضع المعايير القياسية العامة لبرامج الدراسات العليا.

ولا يسع الهيئة فى هذا المقام إلا أن تتقدم بخالص الشكر والتقدير والعرفان للدعم والتأييد غير المحدود الذى حظيت به الهيئة من مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية والذى كان خير عون لتحقيق رسالتها وتحمل مسئوليتها فى مسيرة تطوير التعليم فى جمهورية مصر العربية.

كما لا يسع الهيئة إلا أن تتقدم بخالص الشكر والتقدير لجميع الخبراء الذين ساهموا فى هذا العمل بالمراجعة والتطوير والتدقيق وتخص بالشكر مجلس إدارة الهيئة ومستشاريها ومختلف الأطراف المجتمعية الذين ساهموا بالرأى أو التعليق أو النقد البناء حتى يصل الدليل إلى صورته النهائية.

أ.د/ مجدى عبد الوهاب قاسم

رئيس مجلس إدارة

الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد

تقديم

تختلف أهداف برامج الدراسات العليا عن برامج الدرجة الجامعية الأولى التى تستقبل على اختلافها الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها لذلك لابد عند وضع المعايير الأكاديمية المرجعية لبرامج الدرجة الجامعية الأولى أن تكون مفصلة و محددة لكل تخصص بما يضمن استيفاء الخريج للمواصفات التى يتطلبها سوق العمل.

أما برامج الدراسات العليا فمدخلها هو خريج الدرجة الجامعية الأولى الذى أكتسب قدرا من المعارف والمهارات المتخصصة التى تؤهله للتعلم فى المستويات الأعلى والأكثر تخصصا، لذا جاء وضع المعايير القياسية ليصف بشكل عام ما يجب أن تحققه برامج الدراسات العليا من معارف ومهارات وجدارات تتفق مع طبيعة البرامج المتخصصة ولتتيح للمؤسسات التعليمية الحرية الأكاديمية فى توصيف وتطوير تلك البرامج بما يلاءم شخصيتها وطبيعتها.

والهيئة إذ تحدد المعايير القياسية لكل مستوى من مستويات الدراسات العليا (دبلوم – ماجستير- دكتوراه) كمعايير عامة تمثل الحد الأدنى الواجب تحقيقه من معرف ومهارات فى أى من برامج منها وفى التخصصات المختلفة.   

الا أنها تشجع المؤسسات التعليمية على وضع المعايير الأكاديمية القياسية الخاصة ببرامجها فى الدراسات العليا وأن ترتقى بها بم يحقق تميزها ويدعم تنافسيتها. ويأتي هذا الدليل إيمانا من الهيئة بضرورة الاهتمام بتطوير برامج الدراسات العليا من خلال إطار منظومى باعتبار أن خريجى هذه البرامج هم المنوط بهم التطوير المهنى فى المجالات المهنية المختلفة.

الهيئة القومية

لضمان جودة التعليم والاعتماد

 

فلسفة إعداد الدليل

تهتم برامج الدراسات العليا بتنمية التباين بين طلابها لذلك كان من الصعب وضع معايير توصف بشكل دقيق ومحدد ماهو المطلوب استيفاءه من معارف ومهارات من طلاب الدراسات العليا على مستوى الدولة أو حتى على المستوى القطاعى نظرا للعدد الكبير وشديد التخصص من البرامج المتاحة وكذا لإتاحة الفرصة لمؤسسات التعليم العالى فى وضع معاييرها التى تحقق رسالتها وتدعم تنافسيتها وقد روعى عند وضع هذه المعايير أن :

bullet

تتصف بالعمومية بما يحقق المرونة الكافية لمؤسسات التعليم العالى فى تحديد متطلباتها لتطوير قدرات خريجى هذه البرامج.

bullet

تكون أعلى من تلك المحددة لطلاب المرحلة الجامعية الاولى فى كل مجال من مجالات التعلم.

bullet

تركز بشكل خاص على مستوى الأداء المهنى لكل درجة، مهارات البحث والتحليل، المهارات العامة والانتقالية.

وتتكون محتويات كل درجة من المواصفات العامة للخريج، المعارف، الفهم، المهارات المهنية، المهارات الذهنية، المهارات العامة والانتقالية. والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد إذ تقدم هذا الدليل كبادرة أولية تهتم بتطوير برامج الدراسات العليا، ترجوا أن يساهم هذا الدليل فى مساعدة مؤسسات التعليم العالى فى تطوير برامجها، ويساعدها فى إرساء دعائم الجودة عن تخطيطها للبرامج.

 

أهداف الدليل

يهدف هذا الدليل إلى مساعدة قطاع عريض من العاملين والمستفيدين من التعليم العالى فى فروع العلوم المختلفة وبالأخص :

bullet

مؤسسات التعليم العالى فى برمج الدراسات العليا على النحو الذى يساعدها فى تحقيق أهدافها التعليمية والتقدم للاعتماد.

bullet

السادة أعضاء هيئة التدريس فى بناء البرامج التعليمية والمقررات الدراسية وتحديد المستهدف من التعليم كما توفر قواعد مقارنة لمقارنة المكتسب من التعليم بالمستهدف.

bullet

الطلاب فى التعريف بطبيعة الدراسة ومجالات العلوم التى يقوم الطالب بدراستها خلال تعليمه فى المراحل الجامعية الثانية.

bullet

المستفيدون من المخرجات الجامعية من خلال التعرف على مواصفات الخريج من كل قطاع تعليمى وكذلك مجموعة الجدارات الخاصة بالخريجين والمكتسبة من الدراسة.

bullet

المجتمع المدنى من خلال التعرف على مستوى حاملى الدرجات الجامعية العليا بما يساهم فى استعادة ثقة المجتمع المدنى فى التعليم العالى.

منهجية العمل

للبدء فى إعداد أدلة المعايير القياسية العامة لدرجات الدراسات العليا تمت دعوة مجموعة من خبراء التعليم لوضع الإطار العام والعناصر التى يجب أن يتضمنها الدليل ثم شكلت مجموعة عمل من خبراء التعليم للبدء فى إعداد الدليل طبقا لرؤية الهيئة وتتمثل منهجية العمل فى الخطوات التالية:

جلسات العصف الفكرى:  عقدت الهيئة عدة ورش عمل لمجموعة من الخبراء لمناقشة الإطار العام والعناصر التى يجب أن يتضمنها الدليل

الاطلاع على نماذج من المعايير القياسية للدراسات العليا فى دول العالم المختلفة:  قامت الهيئة بدعوة مجموعة من الخبراء من جامعات عالمية وكذا زيارة هيئات اعتماد دولية ومراجعة المعايير المطبقة من خلال المواقع الالكترونية للهيئات العالمية للاطلاع على معايير اعتماد الدراسات العليا المطبقة فى بعض جامعات ودول العالم للوقوف على المستويات العالمية مع الحفاظ على الهوية المصرية.

العرض على اللجنة الفنية المشكلة من مجلس الإدارة:  عرضت المقترح الأول لدليل المعايير القياسية العامة على اللجنة الفنية المشكلة من مجلس الإدارة للتأكد من استكمال العناصر الأساسية وملائمة الصياغة الفنية وإجراء التعديلات المقترحة.

العرض على المستفيدين النهائيين:  بعد الانتهاء من وضع مسودة المعايير القياسية لدرجات الدراسات العليا تم عرضها على ممثلين من المستفيدين النهائيين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات وممثلين عن وزارة التعليم العالى والدولة للبحث العلمى ومؤسسات الأزهر للاستفادة من أرائهم وعمل التعديلات المناسبة.

الإعلان:   قامت الهيئة بإعلان المعايير الأكاديمية التى تم التوصل اليها على موقعها الالكترونى www.naqaae.orgلتلقى ملاحظات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمستفيدين.

الاعتماد:   تم عرض هذه المعايير بعد التعديلات فى ضوء التغذية الراجعة على مجلس إدارة الهيئة لاعتمادها.

نشر المعايير:  بعد اعتماد المعايير فى صورتها النهائية من مجلس الإدارة، قامت الهيئة بإصدار الطبعة الأولى من أدلة المعايير فى كتيبات لتوزع على مؤسسات التعليم العالى

 

برامج دبلومة الدراسات العليا

مواصفات الخريج

المعايير القياسية العامة:

المعرفة والفهم
المهارات الذهنية
المهارات المهنية
المهارات العامة والمنتقلة

برامج الماجسـتير

مواصفات الخريج

المعايير القياسية العامة:

المعرفة والفهم
المهارات الذهنية
المهارات المهنية
المهارات العامة والمنتقلة 

برامج الدكتـوراة

مواصفات الخريج

المعايير القياسية العامة:

المعرفة والفهم
المهارات الذهنية
المهارات المهنية
المهارات العامة والمنتقلة 

 

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: الجودة والاعتماد الطريق إلى الجودة NARS الدراسات العليا

اتصل بنــا

المنصورة شارع الجمهورية – الحرم الجامعي البوابة الرئيسية لشارع البحر
تليفون (السويتش) : 2202248- 2202245 (050)
مكتب العميد : 2202247 (050)
فاكس : 2202251 (050)
البريد الالكترونى :E_mail: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.