آخر أخبار قسم الهندسة الميكانيكية

عن القسم

يدرس الطالب في هذا القسم الطاقة بصفة عامة والمنظومات التي يتم فيه تحول الطاقة من صورة إلى أخرى أو انتقالها من مكان لآخر. يتم عمل تركيز نسبي على مجموعتين من صور الطاقة وهما الطاقات الميكانيكية والحرارية، مع عدم إغفال كافة أشكال الطاقة الأخرى. في الحقيقة يندر أن نجد إجراءاً أو تفاعلاً طبيعياً كان أو صناعياً بدون أن يرتبط بتبادل للطاقة أو على الأقل بانتقال للطاقة بصورة أو بأخرى. فلنبدأ بالشمس، مصدر الطاقة الرئيسي لكل ما يجري على كوكبنا الأرض. إن الطاقة الحرارية التي تصلنا منها ضرورية لحياة عدد من الكائنات الحية على ظهر الأرض. كما أن جميع الظواهر الجوية مثل الرياح (طاقة حرارية تتحول لطاقة ميكانيكية) والأمطار (تبخير وتصاعد ثم تكثف) ترتبط أساساً بعمليات تبادل للطاقة. التمثيل الكلورفيلي للنباتات هو عبارة عن تحويل للطاقة الضوئية إلى طاقة كيماوية، تتحول لغذاء لجميع الكائنات الأخرى. هضم الغذاء في جسم الإنسان أو أي كائن آخر، هو امتصاص للطاقة الكيماوية تمهيداً لتحويلها إلى طاقة حرارية للحفاظ على درجة الحرارة، أو طاقة كهربية لتشغيل الجهاز العصبي، أو طاقة ميكانيكية لتحريك العضلات أو لتحريك الدم إلى آخره، علاوة على عمليات تبادل الطاقة المرتبطة بالتنفس أو باستخلاص السميات من الدم.

كان لاختراع الآلة البخارية، الفضل الأكبر في الثورة الصناعية التي نعيش فيها إلى الآن، والتي تشمل معدات كثيرة يغلب على أدائها عمليات تبادل للطاقة مثل السيارات والطائرات والقطارات، ومعدات التبريد والتكييف وعدد كبير من العمليات الصناعية، بالإضافة لمحطات توليد الطاقة الكهربية ذاتها أو شبكات توزيع المياه. كثيراً ما يقاس تقدم الشعوب بالطاقة التي يستهلكها الفرد الواحد، حيث أن ذلك يدل على مستوى الانتاج الصناعي من جهة ومستوى الرفاهية من جهة أخرى. إن معدل نمو السكان وكذلك نمو أنشطتهم يفوق للأسف معدل الزيادة في توليد الطاقة مما يخلق أزمة الطاقة العالمية التي لا تعاني منها مصر وحدها ولكن العالم أجمع. ولذلك يتجه العالم الآن لتنويع مصادر الطاقة بحيث لا تقتصر على ما يسمى بالوقود الأحفوري (مثل البترول والفحم) ولكنها تمتد لتشمل ما يسمى بالطاقات الجديدة والمتجددة مثل الشمس والرياح وغيرها. كل ذلك يؤدي لخلق مجالات جديدة لخريجي القسم سواء كمهندس أو كباحث.

 

اللوجو : 

mech

  

أوجه التمييز بالقسم :

  • يعتبر قسم هندسة القوى الميكانيكية من أقدم واعرق الاقسام المتميزة بكلية الهندسة - جامعة المنصورة حيث أنه يحتوى على عدد كبير من الأساتذة المتخصصين فى جميع فروع ومجالات الهندسة الميكانيكية.
  • تخريج مهندسين ذوى قدرة على تلبية سوق العمل وتقديم الاستشارات الهندسية المطلوبة لحل المشكلات المجتمعية التى تتعلق بمجال الهندسة الميكانيكية.
  • يعمل القسم على توفير بيئة مناسبة للبحث العلمى و تسخير معامل القسم لإجراء البحوث بالاضافة الى التعاون مع الشركات والمصانع وذلك لتنمية ورفع قدرات أعضاء التدريس والهيئة المعاونة والباحثين بالقسم. 

 

مواصفات خريج القسم :

بنهاية البرنامج يكون الخريج قادرا على:

  1. أن يقيم الاستدامة والقضايا البيئية المتعلقة بأنظمة الطاقة الميكانيكية.
  2. يستخدم الطاقة بكفاءة.
  3. تطبيق السلامة الصناعية.
  4. تطبيق ودمج المعرفة والفهم والمهارات المختلفة المواضيع وبرامج الكمبيوتر المتاحة لحل المشاكل الحقيقية في الصناعات ومحطات الطاقة.
  5. قيادة أو الاشراف على مجموعة من المهندسين والفنيين والقوى العاملة.
  6. تنفيذ التصميمات الأولية لأنظمة نقل السوائل والطاقة واستكشاف أدائها وحل مشكلاتها التشغيلية الأساسية.
  7. تصميم وتشغيل وصيانة محركات الاحتراق الداخلي والبخار.

بيانات الاتصال

المنصورة شارع الجمهورية – الحرم الجامعي البوابة الرئيسية لشارع البحر

  • dummy 2202248- 2202245 (050)

  • dummy 2202251 (050)

  • dummyengfac@mans.edu.eg

خريطة الوصول