عن البرنامج

 

تعتبر أعمال الطرق والنقل والمرور وأعمال التغذية بمياه الشرب ومياه الري وأعمال الصرف الصحي من أهم المشروعات الحيوية التي تمس الاحتياجات الأساسية للمواطن، وتعد من الركائز الأساسية لمشروعات البنية التحتية. وتعتبر من أهم المرافق الحيوية اللازمة لنمو المدن وتطورها حيث توفر الطرق والمياه اللازمة للاستعمالات المختلفة (منزلية – صناعية – تجارية – سياحية -عامة) كما توفر مياه لري المساحات الخضراء والحزام الأخضر للمدن وتحميها من تلوث البيئة؛ وبالتالي حماية المواطن من انتشار الأمراض، ورفع مستوى الصحة العامة للمواطنين.

في إطار خطة الدولة لتطوير المرافق العامة لجميع المجتمعات العمرانية وذلك لدفع مسيرة التنمية المتكاملة والهادفة إلى رفع مستوى المعيشة للمواطنين. وانطلاقا من ذلك تولي وزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية اهتماماً بالغاً بمشروعات البنية الأساسية في جميع أنحاء مصر خاصة المدن الجديدة وأيضا توصيل خدمة الصرف الصحى لجميع القرى وهذا الاتجاه ليس فقط اتجاه محلى ولكن هو الاتجاه القائم بمعظم دول العالم.

تعريف البرنامج :

برنامج هندسة البنية التحتية والبيئية (IEE) يعتبر تخصص فريدا بين تخصصات الهندسة المدنية التقليدية، حيث يهتم هذا البرنامج بتطبيق النظم الهندسية على القضايا البيئية المرتبطة بتصميم البنية التحتية بالأماكن العمرانية وقد تم استحداث هذا البرنامج ليلائم سوق العمل على المستوي المحلي والعالمي.

يتضمن البرنامج دراسة نظرية لهندسة البنية التحتية وتطبيقا عمليا في معامل مجهزة ومخصصة لهذه الغاية اضافة الى زيارات ميدانية لمشاريع على ارض الواقع، اضافة الى التدريب الميداني خلال سنوات الدراسة في مشاريع تحت التنفيذ وذلك بالتعاون مع الشركات المتخصصة في سوق العمل مما يؤهل الطالب مهنيا لممارسة عمله باحترافية في سوق العمل.

 : مميزات البرنامج

  • برنامج هندسة البنية التحتية والبيئية يعتبر تخصص فريدا بين تخصصات الهندسة المدنية التقليدية، حيث يهتم هذا البرنامج بتطبيق النظم الهندسية على القضايا البيئية المرتبطة بتصميم البنية التحتية بالأماكن العمرانية وقد تم استحداث هذا البرنامج ليلائم سوق العمل علي المستوي المحلي والإقليمي.
  • يضم البرنامج صفوة أعضاء هيئة التدريس بكليات جامعة المنصورة، ويوجد العديد من أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية.
  • برنامج هندسة البنية التحتية والبيئية بكلية الهندسة جامعة المنصورة متميز من نوعه فى منطقة الدلتا.
  • الإرشاد الأكاديمى داخل البرنامج سوف يكون شديد التميز، وسيتم من خلال لجنة تضم فى عضويتها أعضوا من المتميزين من شباب أعضاء هيئة التدريس.
  • يتضمن البرنامج دراسة نظرية لهندسة البنية التحتية وتطبيقا عمليا في معامل مجهزة ومخصصة لهذه الغاية اضافة الى زيارات ميدانية لمشاريع على ارض الواقع، اضافة الى التدريب الميداني خلال سنوات الدراسة في مشاريع تحت التنفيذ وذلك بالتعاون مع الشركات المتخصصة في سوق العمل مما يؤهل الطالب مهنيا لممارسة عمله باحترافية في سوق العمل.
  • يهدف برنامج هندسة البنية التحتية والبيئية لإبراز طاقة الطلاب وإعداد مهندس قادر على: تصميم، وانشاء مشروعات البنية التحتية مثل اعمال الطرق والمطارات ومحطة تنقية المياه ومحطة المعالجة وشبكات مياه الشرب والري والصرف الصحي في إطار برنامج عصري يأخذ بنظام الساعات المعتمدة، ويعتمد على تنمية مهارات التعلم الذاتي، والقدرة على التعامل مع الأنظمة المركبة والحديثة.
  • توافر فرص العمل.
  • توافر معامل خاصة بالبرنامج لتنمية مهارات الطلاب.

تاريخ بدء البرنامج :

العام الجامعى 2020/2021 

للمزيد من التفاصيل يرجى الدخول على هذا الرابط :::

بيانات الاتصال

المنصورة شارع الجمهورية – الحرم الجامعي البوابة الرئيسية لشارع البحر

  • dummy 2202248- 2202245 (050)

  • dummy 2202251 (050)

  • dummyengfac@mans.edu.eg

خريطة الوصول