عن البرنامج

فى إطار سعى الدولة المصرية للتوسعات الصناعية مع المحافظة على البيئة والحد من الملوثات الصناعية، أنشأت كلية الهندسة – جامعة المنصورة برنامج الهندسة الكيميائية والبيئية لمواكبة أهداف الدولة. ويجمع البرنامج بين دراسة الهندسة الكيميائية والهندسة البيئية وهو توجه لمعظم الدول الصناعية والاقتصادية الكبرى. والمجتمع يحتاج إلى خريجي برنامج الهندسة الكيميائية والبيئية للزيادة في رفاهيته من خلال التطور الصناعي وبما لا يحدث خللا في البيئة وذلك بمواجهة التحديات الصعبة التي تواجه البيئة والحفاظ عليها من الثلوث. وذلك لأنهم سيكون قادرين على تحديد القضايا البيئية التي يعاني منها مجتمعهم، والعمل على تطوير حلول مبتكرة لحلِّها عن طريق تصميم وتشغيل وادارة وحدات معالجة النفايات والمياه طبقا للقوانين واللوائح البيئية، بالإضافة إلى استعادة وإعادة استخدام المواد القيمة بدلاً من التخلص منها أي إعادة التدوير.

 تعريف البرنامج :

هي علم هندسي يختص بتصميم وتطوير وتشغيل العمليات الصناعية الكيميائية أو التحويلية المختلفة وتحديد الظروف الملائمة والخامات المستخدمة والأجهزة اللازمة لإتمام العملية بطريقة آمنه، اقتصادية، وصديقة للبيئة. 

 : مميزات البرنامج

  • البرنامج هو الأول من نوعه فى الجامعات المصرية حيث يجمع بين دراسة الهندسة الكيميائية والهندسة البيئية من خلال تطبيق تكنولوجيات معالجة التلوث والحد منه بداية من تصميم مراحل التصنيع وحتى الحصول على المنتج النهائى. وهذا هو توجه جميع دول العالم للحد من التلوث ومخاطره على الإنسان وجميع الكائنات.
  • اعتماد البرنامج على المشاريع بصورة أكبر بكثير من البرامج الهندسية المعتادة، مما يكسب الطالب القدرة على التعامل مع مشاكل محددة في الحياة بصورة شاملة ليطبق فيها ما تعلمه لحل تلك المشكلة، حيث يقوم الطالب بإعداد مشاريع مصغرة في إطار المقررات الدراسية بالإضافة الى مشروعي التخرج.
  • توافر فرص العمل.

 تاريخ بدء البرنامج :

العام الجامعى 2020/2021 

للمزيد من التفاصيل يرجى الدخول على هذا الرابط :::

بيانات الاتصال

المنصورة شارع الجمهورية – الحرم الجامعي البوابة الرئيسية لشارع البحر

  • dummy 2202248- 2202245 (050)

  • dummy 2202251 (050)

  • dummyengfac@mans.edu.eg

خريطة الوصول