معامل القسم

  •  معمل الآلات الكهربية (أ).

يقع بالدور الأرضي بمبني المعمل البحري علي مساحة 325م2،
يضم مجموعة متكاملة من نماذج محولات القدرة – مولدات ومحركات تعمل على التيار المستمر أو التيار المتردد وبقدرات محسوسة تصل إلى الأداء الواقعي ويجري في هذا المعمل عمل تجارب لإخضاع الآلات الكهربية لنظم التحكم الحديثة وذلك لقياس مدى استجابة تلك النظم والآلات المتصلة بها.

  •  معمل الآلات الكهربية (ب).

يقع بالدور الأرضي بمبني المعمل البحري علي مساحة 260م2،
أنشئ عام 1990م بمنحة إيطالية ويضم المعمل (8) نماذج من الآلات الكهربية ذات القدرات الضئيلة نسبياً تشكل في مجموعات متكاملة ومتنقلة لقياس الخواص المختلفة لتلك الآلاتسواء تحت الظروف المستقرة أو العابرة.
ويهدف هذا المعمل إلى التعرف على الأنماط الحديثة من التشغيل والتحكم بالوسائل الالكترونية وأساليب استخدامات الحاسبات المرتبطة بالآلاتالكهربية.

  • معمل الجهد العالي.

يقع بالدور الأرضي بمبني المعمل البحري علي مساحة 260م.

أنشئ عام 85/1986 وتم تطويره بتمويل من مشروع تطوير التعليم الهندسي عام 1996م يضم المعمل معدات للحصول على جهد تيار متردد يصل إلى 80 كيلو فولت وجهد تيار مستمر يصل إلي 120 كيلو فولت ودائرة جهد دفعي 300 كيلو فولت وتستخدم هذه المعدات وأجهزة القياس في بحث خواص وانهيار مختلف العوازل الكهربية تحت ظروف التشغيل المختلفة كما تستخدم في إجراء التجارب البحثية.

  • معمل الحماية الكهربية.

يقع بالدور الثاني بمبني المعمل الغربي علي مساحة 120م2،
أنشئ عام 1990م بغرض اختبار ومعايرة جميع المرحلات (المتممات) المستخدمة في وقاية الشبكات والمعدات الكهربية سواء كانت من النوع الساكن (الالكتروني أو الرقمي) أو الكهروميكانيكي، وكذا تحليل وتطوير نظم الحماية في هذه الشبكات.

  • معمل القياسات الكهربية.

يقع بالدور الثاني بمبني المعمل الشرقي علي مساحة 120م2،
يضم المعمل مجموعة كبيرة من أجهزة القياس الكهربية المستخدمة في قياس الكميات والمعاملات الكهربية الأساسية بالإضافة إلى تنظيم الجهد وتتمثل الأحمال المختلفة في دوائر التيار المستمر والتيار المتردد.

  • معمل الحماية الكهربية

يقع بالدور الثاني بمبني المعمل الشرقي على مساحة 120م2،
معمل بحثي أنشئ عام 1988م لإجراء حسابات تحليل نظم القوي الكهربية ويضم المعمل شبكة حاسب آلي مكونة من خادم رئيسي طراز ألفا بالإضافة إلى عشر وحدات طراز فيليبس ومزود بمجموعة من برامج تحليل منظومات القوى الكهربائية والمعمل مزود كذلك بوحدات إدخال وإخراج متعددة الوسائط وماسح ضوئي وطابعات متنوعة.

  • معمل الدوائر الكهربية.

يقع بالدور الثاني بمبني المعمل الشرقي على مساحة 120م2،
أنشئ المعمل عام 1997 بتمويل من مشروع تطوير التعليم الهندسي ويضم هذا المعمل نماذج لمكونات الدوائر الكهربية وأجهزة قياس رقمية مختلفة لقياس الكميات الكهربية في دوائر التيار المستمر والتيار المتردد ويضم أيضاً أجهزة عرض وتسجيل للبيانات، ويخدم المعمل طلاب الصف الأول في شعبة الهندسة الكهربية.

  • معمل النظم و تطبيقات الحاسب.

يقع بالدور الثاني بمبني المعمل الشرقي على مساحة 120م2،
يهتم معمل تطبيقات الحاسب بالتطبيقات الهندسية في مجالات البرمجة واستخدامات المعالج الدقيق وتصميمات الدوائر الرقمة حيث ينقسم العمل في المعمل إلى التطبيقات الهندسية التالية :
1. التعرف على خصائص العناصر الرقمية والتدريب على تصميم وتجميع دوائر رقمية مفيدة.
2. التعرف على تركيب المعالج الدقيق وكتابة وتنفيذ برامج بلغة التجميع.
3. دراسة التطبيقات المختلفة وأهمها ربط المعالج الدقيق أو الحاسب في نظم القياس والتحكم.
4. التدريب على كتابة وتنفيذ برامج باللغات ذات المستوى العالي مثل بيسك وفورترن.
5. التعرف على الأعطال المادية التي قد تحدث في المعالجات الدقيقة أو في أجهزة الحاسب.

  • معمل الطاقة الشمسية.

يقع بالدور الثاني بمبني المعمل الشرقي على مساحة 120م2،
أنشىء المعمل عام 1986 لدراسة عمليات تحويل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى طاقة كهربية مباشرة. ويضم المعمل أجهزة قياس وتسجيل وتجميع شدة الشعاع الشمسي الكلي والمباشر والمشتت والمنعكس ويضم أيضاً وحدات خلايا شمسية سيليكونية أحادية ومتعددة البلورات.


معمل الطاقة الشمسية

  • معمل القوى الكهربية.

يضم المعمل نموذجين مبسطين لخطوط النقل الكهربية الهوائية ومحاكي محطة توليد وموزع كهربي لدراسة خصائص الشبكة الكهربية في الأحوال المستقرة والعابرة بالإضافة إلى أجهزة القياس الأساسية .
 

Submit to FacebookSubmit to Google PlusSubmit to TwitterSubmit to LinkedIn
أنت هنا: الأقسام العلمية الأقسام العلمية قسم الهندسة الكهربية معامل القسم

اتصل بنــا

المنصورة شارع الجمهورية – الحرم الجامعي البوابة الرئيسية لشارع البحر
تليفون (السويتش) : 2202248- 2202245 (050)
مكتب العميد : 2202247 (050)
فاكس : 2202251 (050)
البريد الالكترونى :E_mail: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.